43645646

أحقية مُطالبة الشركات بخصْم «القيمة المضافة» ترتكز على طبيعة استخدام المشتريات

بدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة في مملكة البحرين اعتبارًا من 1 يناير الجاري. ويختلف هذا القانون في البحرين في مجالات عدة مع نظيره في دولة الإمارات العربية المتحدة أو في المملكة العربية السعودية اللتين شرعتا في تطبيق الضريبة مبكراً. ويتسم قانون ضريبة القيمة المضافة بتركيزه على خصم الضريبة عند الشراء والتي تعتبر آلية يتم من خلالها تحويل فارق الضريبة المستحَق دفْعُه إلى هيئة الضرائب.
وفيما يسمح هذا القانون في البحرين للشركات المسجلة بالمطالبة بخصم ضريبة القيمة المضافة عند الشراء، غير أنه لايُسمح لها بالمطالبة بكافة المشتريات أو المصروفات. وأحقية المطالبة بخصم ضريبة القيمة المضافة عند الشراء تعتمد على طبيعة الاستخدام. وعلى هذا الأساس، إذا قامت إحدى الشركات بشراء مواد معينة وتقوم ببيع بعضها إلى العملاء، في حين يتم الاحتفاظ بالمواد الباقية للاستخدام الشخصي، فلايمكن للشركة استعادة ضريبة القيمة المضافة عند الشراء إلا على الأصناف والمواد التي تم بيعها إلى العملاء، وليس على المواد التي لاتدخل في الاستخدام التجاري. ولكي تستطيع الشركات استرداد قيمة الضريبة المضافة على المُدْخَلات، يجب عليها استخدام المشتريات والنفقات بشكل مباشر أو غير مباشر في توريد السلع أو الخدمات الخاضعة للضريبة.
فتوريد السلع والخدمات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة تشمل خدمات مالية وتوريد الأراضي والمباني وبعض السلع المستوردة بما في ذلك السلع العسكرية المختارة والأدوات المنزلية المستعملة التي يجلبها المواطنون المقيمون بالخارج أو الأجانب الذين يدخلون إلى البحرين لأول مرة للإقامة فيها، والبضائع والبنود الشخصية والهدايا الخاصة بالمسافرين والأمتعة الشخصية والمعدات الخاصة بفئة الاحتياجات الخاصة على النحو المحدَّد في لائحة ضريبة القيمة المضافة.
وقال تيجاس جوينكا المدير التنفيذي لشركة (تالي) العالمية، المزوِّد العالمي البارز لبرمجيات المحاسبة والامتثال الضريبي: «من المؤكد أن إدخال ضريبة القيمة المضافة يجلب مزيداً من التحديات الملقاة على كل من الشركات والأفراد، وتأتي التوصيات للشركات في البحرين لطلب مساعدة مهنية لإدارة عمليات إرجاع ضريبة القيمة المضافة والفواتير وإعداد التقارير والتعديلات والمدفوعات والمبالغ المستردَّة».
كما يوصي مستشارو ضريبة القيمة المضافة والمحاسبون القانونيون باستخدام تطبيقات تخطيط الموارد المؤسسية ERP، الذي يمكن تثبيتها بسهولة ويتاح استخدامها لإنشاء فواتير في غضون دقائق من التثبيت.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com