الجلسة الخامسة لمجلس النواب - دور الانعقاد الثاني

إحالة 70 اقتراحاً نيابياً حول السياسة التعليمية في البحرين للحكومة

عقد مجلس النواب جلسته الخامسة من دور انعقاده العادي السنوي الثاني من الفصل التشريعي الخامس أمس الثلاثاء الموافق 5 نوفمبر الجاري برئاسة معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيس المجلس.
وعقب الجلسة أدلى المستشار راشد محمد بونجمة أمين عام المجلس، بالتصريح التالي:
استُهِلت الجلسة ببند المشاريع بقوانين، وتقرر تأجيل المناقشة والتصويت على تقارير لجنة الخدمات بشأن مشروع قانون مصاغ بناء على اقتراح بقانون من المجلس بتعديل المادة (43) من قانون تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لضباط وأفراد قوة دفاع البحرين والأمن العام الصادر بالمرسوم بقانون رقم (11) لسنة 1976، ومشروع قانون مصاغ بناء على اقتراح بقانون من المجلس بتعديل المادة (144) من قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1976، و مشروع قانون مصاغ بناء على اقتراح بقانون من المجلس بتعديل المادة (77) من القانون رقم (13) لسنة 1975 بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة، بناء على طلب رئيس اللجنة الخدمات لمدة 4 أسابيع لمزيد من الدراسة.
وتهدف المشاريع بقوانين إلى أن تكون قواعد الاستبدال النقدي للضباط والأفراد والموظفين وأصحاب المعاشات الخاضعين لها متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية الغراء.
ثم وافق المجلس على اقتراح برغبة بإنشاء أماكن العبادة (المساجد) ضمن مشروع منطقة الإسكان بدمستان، والمقدم من النائب أحمد الدمستاني، وأحيل للحكومة الموقرة.
كما ووفق على اقتراح برغبة بتحديد فترة الدوام للمدارس الابتدائية من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 12 ظهراً، ولبقية المراحل الدراسية من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 1 ظهراً، والمقدم من النائب عيسى القاضي وأحيل للحكومة.
ووفق كذلك على اقتراح برغبة بتطوير منهج المواطَنة المقرر بمدارس البحرين في ضوء طبيعة المجتمع البحريني ومعتقداته الدينية وتقاليده الاجتماعية ومتطلباته التنموية وبما يحافظ على الهوية الوطنية البحرينية، المقدم من رئيس المجلس، وأحيل للحكومة.
كما وافق المجلس على اقتراح برغبة بإنشاء مدرسة ثانوية عامة للبنات بقرية دمستان بلمحافظة الشمالية، والمقدم من النائب أحمد الدمستاني، وأحيل للحكومة.
فيما صوَّت المجلس بالموافقة على تأجيل البت في اقتراح برغبة بإنشاء متنزه الأمير سلمان بن حمد في الأرض المجاورة لبوابة جامعة البحرين، المقدم من النواب فوزية زينل ومحمد بوحمود وعبدالرزاق حطاب وأحمد الأنصاري، بناء على طلب من رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة بإعادته للجنة لمدة أسبوعين لمزيدٍ من الدراسة.
وبشأن تقرير اللجنة النوعية الدائمة للشباب والرياضة بخصوص اقتراح برغبة بصرف المكافآت والمستحقات المتأخرة للاعبين والمدربين الوطنيين في الأندية، المقدم من النواب غازي آل رحمة وعلي النعيمي وأحمد السلوم ويوسف الذوادي وعمار البناي، فقد وافق المجلس عليه وأحاله إلى الحكومة.
ثم انتقل المجلس إلى طرح موضوع عام للمناقشة بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول السياسة التعليمية في مملكة البحرين، والمقدم من النواب عبدالنبي سلمان ويوسف زينل وعمار قمبر وزينب عبدالأمير وحمد الكوهجي ومحمد العباسي وعمار البناي والسيد فلاح هاشم وكلثم الحايكي وممدوح الصالح. وجرت المناقشة والاستعراض بحضور وزير التربية والتعليم، وقرر المجلس الموافقة على إحالة جملة الاقتراحات التي تقارب من 70 والمقدمة كتابة إلى الحكومة.
وفي بند الاستدراك تم استعراض اقتراح برغبة بصفة مستعجلة بشأن عدم إزالة مواقع البيع للمواطنين البحرينيين ومنْعِهم من قِبَل البلدية أو أية جهة أخرى قبل تقديم البدائل المناسبة وبالتوافق معهم، وقرر المجلس إحالته إلى الحكومة الموقرة. وتمت الموافقة كذلك على إحالة اقتراح برغبة بفتح باب التطوع لأولياء الأمور المتقاعدين ومن يودون المساهمة للمحافظة على سلامة الطلبة بالقرب من المدارس إلى لجنة الخدمات للمزيد من الدراسة وتقديم تقرير بشأنه.
ثم قرر المجلس الموافقة على تشكيل اللجنة النوعية الدائمة لحقوق الإنسان التي اعتمدها مكتب المجلس مؤخراً وتضم في عضويتها النواب عمار البناي (رئيس اللجنة)، ومحمد بوحمود (نائب الرئيس)، والنائب خالد بوعنق والنائب سوسن كمال والنائب غازي آل رحمة أعضاء.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com