IMG_7961

“إرث المبكى”.. ذراع الاحتلال لتهويد أسفل المسجد الأقصى ومحيطه

أقرت لجنة (وزارية) يرأسها (وزير) المالية في (الحكومة الإسرائيلية) المدعو موشيه كحلون مؤخراً ميزانية مقدارها 100 مليون شيكل، سيتم ضخها بمقدار 20 مليون شيكل سنوياً على مدار خمس سنوات لما يسمى (صندوق إرث المبكى).
وسيتم رصد هذه الميزانية لتنفيذ مشاريع بناء حول المسجد الأقصى في منطقة البراق واستكمال الحفريات والأنفاق أسفل وفي محيط المسجد، إضافة إلى تنفيذ نشاطات (ثقافية) تصب في مشروع التهويد.
وللتعجيل من تنفيذ هذه المشاريع سيرصد مكتب الموسوم بـ(رئيس الحكومة الإسرائيلية) ميزانية مقدارها 32 مليون شيكل في العام الحالي تضاف إلى الميزانية الخماسية، ما يعني تمويل (الحكومة) بنحو 52 مليون شيكل لتنفيذ هذه المشاريع، بناء على (قرارات حكومية) رسمية تُعاد صياغتها من وقت لآخر.

خطة خماسية

ويبين المركز الإعلامي لشؤون القدس والأقصى (كيوبرس) أنه منذ عام 2004 أقرت (الحكومة الإسرائيلية) كل خمس سنوات خطة خماسية لرصد عشرات ملايين الشواكل لدعم المسمى (صندوق إرث المبكى)، بهدف تنفيذ مشاريع تهويدية واسعة في منطقة البراق ومحيط وأسفل المسجد الأقصى.
كما تبين من وثائق الموسوم (صندوق إرث المبكى) التي اطَّلعت عليها (كيوبرس) وتقارير (إسرائيلية) صادرة عن المركز الموسوم (عيمق شفيه)، أن (صندوق إرث المبكى) أضحى الذراع (الحكومي) لاحتلال وتهويد محيط وأسفل المسجد الأقصى، من خلال مشاريع كبيرة ذات دلائل تهويدية تلمودية تقوم على تحريف وتزوير حقائق المعطيات الأثرية المكتشفة في المواقع المذكورة، بدعم عدد من أذرع الاحتلال (الإسرائيلي) كالموسومة (سلطة الآثار)، وإنْ كانت هذه تقرُّ في أكثر الحالات عبر تقاريرها الرسمية أن أغلب الموجودات الأثرية التي اكتشفت خلال حفرياتها تعود إلى الفترات الإسلامية المتعاقبة والعربية، وأخرى من الفترات الرومانية.
وقد أعلن (صندوق إرث المبكى) في خطته السنوية لعام 2015، عن مشاريع ومخططات واسعة منها استكمال بناء الموسوم (بيت شطراوس)، وتسريع العمل على المخطط الموسوم (بيت الجوهر)، إضافة إلى أعمال حفريات وترميم شامل وتطوير في مسار النفق الغربي، أسفل وبمحاذاة طول الجدار الغربي للمسجد الأقصى، واستكمال الحفريات في منطقة أقصى غرب ساحة البراق، وربطها بمنطقة باب المغاربة الخارجي في سور القدس التاريخي.
كما أعلنت عن تعميق الحفريات في القاعة الكبرى وكشف أساسات المبنى، الذي يقع ضمن مسار مدخل النفق الغربي وتحويله إلى قاعة كبرى، علماً بأن المبنى قريب جداً من الأقصى وهو مبنى إسلامي من فترات متعاقبة خاصة بالفترة المملوكية.
وتترافق هذه المشاريع مع العمل على مخطط شامل لمد شبكة المواصلات المؤدية إلى منطقة ساحة البراق، وإقامة مواقف سيارات متعددة قريبة منها فوق الأرض وأسفلها.

ذراع طولى

ومن خلال مراجعة وثائق وتقارير أخرى يتبين أن (صندوق إرث المبكى) قام بمشروع بناء ما توسم بـ(خيمة إسحاق) في أقصى شارع الواد في القدس القديمة على حساب وقف حمام العين الإسلامي، وتواصَل حتى الآن حفريات أسفل وقف حمام العين والكنيس المذكور، كما افتتحت قاعات واسعة مملوكية البناء، لكنها حولت إلى قاعات تهويدية، ويُعمَل على ربط هذه الحفريات والموقع بمسار النفق الغربي أسفل المسجد الأقصى.
كما يقوم (صندوق إرث المبكى) بـ(تشغيل ورعاية) كل ما يتعلق بساحة البراق ومسار النفق الغربي، وما يضمه من قاعات وكُنُس يهودية كانت بالأصل بنايات إسلامية، بالإضافة إلى نفق وقاعات (سلسلة الأجيال) ضمن أنفاق الجدار الغربي والمنطقة القريبة من أسفل ومحيط المسجد الأقصى وساحة البراق، فيما يرعى الحفلات الموسومة بـ(البلوغ) للفتيان والفتيات اليهود ويخصص لذلك مراسيم في ساحة البرق وفي مسار النفق الغربي، ويقوم بتنظيم ممارسات لطلاب المدارس اليهود ولقوات الاحتلال على مدار السنة في جميع المواقع التابعة لنفوذه، وتنظيم طقوس يهودية حاشدة بعشرات الآلاف في ساحة البراق في مناسبات و(أعياد) يهودية عدة.
كما ألقيت مسؤولية بناء مخطط جسر طريق باب المغاربة على عاتق (صندوق إرث المبكى) الذي يقوم ضمن تنفيذ المخطط تدريجياً بأعمال حفريات واسعة في الطريق، أدت إلى تدمير الكثير من الموجودات الأثرية الإسلامية والعربية، وحوَّل أجزاء من الطريق وفراغاتها الداخلية المتبقية إلى كُنُس يهودية للنساء.
وضمن صلاحيات التشغيل والرعاية، صدرت قرارات عدة تمنح (صندوق إرث المبكى) الصلاحية الكاملة بإدارة وتشغيل ما يوسم بـ(كنيس الخراب) الذي افتتح عام 2010، والموجود في قلب البلدة القديمة في القدس المحتلة. علماً بأنه المبنى المقبب التهويدي الأضخم والأعلى في القدس القديمة، وارتبط بناؤه بمخططات بناء الهيكل المزعوم.
كما يهتم (صندوق إرث المبكى) بالجانب الإعلامي من خلال موقع إنترنت متعدد الوظائف، من ضمنه تشغيل كاميرات تبث بثاً حياً ومباشراً من ساحة البراق على مدار 24 ساعة بالإضافة إلى مضامين ومعلومات تلمودية تهويدية.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com