البحرين الاسلامي

ارتفاع معدلات الفائدة للبنوك البحرينية في النصف الأول من العام الجاري 2018

رفعت البنوك البحرينية معدلات الفائدة بشكل ملحوظ في النصف الأول من العام الجاري 2018، وذلك بالتوازي مع ارتفاع نسبة الفائدة التي تقدمها الحكومة على السندات وأذونات الخزانة.
وتأثرت نسبة الفوائد في مملكة البحرين برفع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لنسب الفوائد على الدولار الأميركي، والذي يرتبط به الدينار البحريني بسعر ثابت عند 0.376 دينار لكل دولار.
وارتفع متوسط الفائدة على القروض الشخصية، والتي تقدمها البنوك للزبائن الأفراد بمختلف الضمانات، بنحو 6.22% في النصف الأول. كما ارتفعت الفوائد على القروض التي تقدمها البنوك للشركات بنحو 35%، وفي المقابل زادت الفوائد التي يحصل عليها المودعون في البنوك.
وبحسب أحدث بيانات مصرف البحرين المركزي، فإن متوسط الفائدة على القروض الشخصية ارتفع في النصف الأول من العام الجاري إلى 5.29% مقارنة بـ4.98% في الفترة ذاتها من العام السابق.
أما فيما يتعلق بالودائع، فتشير البيانات إلى ارتفاع الفائدة على الودائع، والتي تقدمها البنوك لزبائنها من 1.55% في بنهاية الثاني من العام الماضي إلى نحو 2% بنهاية النصف الأول من العام 2018.
وتشير البيانات إلى ارتفاع الرصيد القائم للقروض الشخصية والذي بلغ تسعة مليارات دينار ببلوغ إجمالي القروض المقدمة 9.2 مليارات دينار، أي بزيادة مقدارها مليار دينار عن الفترة نفسها من العام الماضي.
وتزامنت هذه الزيادة في الفائدة على الودائع المصرفية، مع رفع الحكومة للفائدة المقدمة لأذونات الخزانة قصيرة الأجل، والتي بلغت نسبتها 4.18% للسندات التي تُستحَق بعد عام وذلك بنهاية النصف الأول مقارنة بـ3.03% للفترة ذاتها من العام الماضي.
وقد منحت الحكومة المستثمرين في آخر إصدار لسندات التنمية، والتي تُستحَق بعد ثلاث سنوات نحو 6.55%. وتحظى السندات التي تصدرها الحكومة بمعدلات تغطية قد تفوق 100%؛ كون هذه السندات من الاستثمارات المضمونة.
هذا وقد استقرت الودائع في بنوك التجزئة عند 11.806 مليار دينار.
وبحسب البيانات، فإن القروض زادت بوتيرة أسرع من الودائع خلال نحو عام في بنوك قطاع التجزئة.
وارتفعت نسبة الفائدة على السندات الحكومية البحرينية خلال العام الحالي 2018 بشكل لافت إذ تجاوزت ثلاثة أضعاف على أقل تقدير قياسًا بالسنوات الماضية.
وبلغ الدَّين العام حتى مايو الماضي 11.5 مليار دينار، مقارنة بنحو 8.956 مليارات دينار للفترة نفسها من العام الماضي 2017، أي بزيادة بنسبة 28.4%.
ويشكل الدَّين العام نحو 95% من الناتج المحلي الإجمالي للبحرين والبالغ نحو 12 مليار دينار.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com