اقتصاد٢

ارتفاع معدل التضخم بالكويت بمعدل 3.54% في يونيو الماضي

قالت الإدارة المركزية الكويتية للإحصاء، إن الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت، ارتفعت بمعدل 3.54% سنويا، في يونيو الماضي، مقارنة بالشهر ذاته من 2014.
وأضافت إدارة الإحصاء الحكومي، في نشرتها الشهرية الصادرة، اليوم الأحد، أن معدل التضخم في الكويت ارتفع بنسبة 0.44% شهريا في يونيو الماضي، مقارنة بشهر مايو الماضي، لارتفاع أسعار بعض المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية، وانخفاض بعضها الآخر.
وأوضحت أن الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الأولى وهي الأغذية والمشروبات ارتفع في يونيو الماضي بنسبة 3.65%مقارنة بالشهر ذاته من عام 2014، بينما ارتفع بنسبة 0.74 % على أساس شهري مقارنة بشهر مايو الماضي.
وأضافت أن الرقم القياسي لسعر المستهلك للمجموعة الرئيسية الثانية، وهي السجائر والتبغ ارتفع في يونيو الماضي بنسبة 6.03 %، على أساس سنوي، فيما ارتفع بنحو 0.07 % على أساس شهري، بينما انخفض الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الثالثة، وهي الكساء وملبوسات القدم 1.53% على أساس سنوي، و0.39% على أساس شهري.
وأشارت الإدارة المركزية للإحصاء بالكويت، إلى ارتفاع التضخم في المجموعة الرئيسية الرابعة (المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة) بنسبة 4.22% على أساس سنوي، و0.70% مقارنة بالشهر السابق.
وفي المجموعة الرئيسية الخامسة (الصحة) قالت الإدارة إن معدل التضخم ارتفع فيها خلال يونيو الماضي بنسبة2.07 % على أساس سنوي، مبينة أن الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية السادسة (النقل) ارتفع أيضا 0.64% على أساس سنوي.
وأضافت أن التضخم في المجموعة السابعة (الاتصالات) شهد ارتفاعا 0.30% على أساس سنوي، في حين استقرت على أساس شهري.
و أشارت إلى انخفاض معدل التضخم للمجموعة الرئيسية الثامنة (الترفيهية والثقافية) على أساس سنوي بنسبة 54%.
وفي المجموعة الرئيسية التاسعة (التعليم) قالت الإدارة إن معدل التضخم ارتفع فيها بنسبة4.41% على أساس سنوي، كما ارتفع التضخم في المجموعة الرئيسية العاشرة (المطاعم والفنادق) بنحو6.88% على أساس سنوي.
وأضافت إن المجموعة الرئيسية الحادية عشرة (السلع والخدمات المتنوعة) ارتفعت 2.35%، و0.51% على أساس شهري، بينما ارتفعت المجموعة الأخيرة (خدمات المسكن) 6.54% على أساس سنوي.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com