الاقتصاد-الإسلامي

افتتاح أول بنك في المغرب يقدم خدمات وفق الشريعة الإسلامية

بدأ مصرف (أمنية بنك) عمله في السوق المغربية بافتتاح ثلاثة فروع له خلال الأسبوع الماضي، ليكون بذلك أول مصرف عامل وفق أحكام الشريعة الإسلامية في البلاد.
وأعلن البنك الذي يفتتح أبوابه بعد نحو عامين ونصف من دخول قانون البنوك الإسلامية حيز التنفيذ، أنه افتتح ثلاثة فروع في كل من العاصمة الرباط والدار البيضاء.
ويسمح قانون البنوك الإسلامية لبعض البنوك العاملة في المغرب أو خارجه، بتقديم خدمات بنكية إسلامية، مثل المرابحة والمضاربة والإجارة والمشاركة، وأية معاملات تتفق مع تعليمات المجلس العلمي الإسلامي الأعلى، أعلى مؤسسة دينية بالمغرب.
وقال مسؤول في البنك إن (أمنية بنك) سيفتح فروعاً أخرى في العديد من المدن المغربية خلال شهر سبتمبر المقبل.
وأضاف المسؤول الذي فضَّل عدم ذكر اسمه، لأنه غير مخوَّل بالتصريح في الإعلام، أن البنك يوفر الآن منتَجاً إسلامياً واحداً وهو المرابحة، عدا عن الخدمات التقليدية (فتح حساب، وتوفير الشيكات).
وأكد أن البنك سيطلق منتجات تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، مثل الإجارة المنتهية بالتمليك قريباً.
و(أمنية بنك) هو أول بنك إسلامي تم إطلاقه بشراكة بين بنك (القرض العقاري والسياحي) في المغرب، بشراكة مع بنك قطر الدولي الإسلامي.
ومن المنتظر أن تعرف البلاد فتح بنوك إسلامية أخرى، بعدما أعلن البنك المركزي المغربي في يناير الماضي، موافقته على فتح خمسة بنوك إسلامية، والترخيص لثلاثة بنوك مغربية بتقديم منتجات بنكية تشاركية لعملائها.
وكان البرلمان المغربي قد صادق في نوفمبر 2014، على مشروع قانون البنوك التشاركية (الإسلامية)، ودخل القانون حيز التنفيذ بعد نشره بالجريدة الرسمية، في يناير 2015.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com