18766025_777017562459660_8573974724509870737_n

البحرين تواصل دورها الرائد لتطوير أسواق المال في دول الخليج

تم تسليط الضوء على الجهود الحثيثة والمساهمة الفاعلة لمملكة البحرين في تطوير أسواق المال في دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2016، وذلك خلال ملتقى الشرق الأوسط السنوي الثاني لإدارة الأصول الذي عقد مؤخراً بفندق الخليج في البحرين.
وبهذه المناسبة، أشار السيد نافيد أحمد، مدير المَحافظ الاستثمارية بشركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو) وأحد المتحدثين في الملتقى إلى أن البحرين دأبت على أن تكون في الطليعة من حيث المبادرات الرامية إلى تطوير أسواق رأس المال في المنطقة. «وهذا يشمل قيام بورصة البحرين باستحداث قواعد وإرشادات لصناعة السوق وفق المعايير الدولية المتخصصة، وإصدار تراخيص لصانعي سوق معتمَدين».
وأضاف: «ومن أبرز التطورات الأخرى طرح صندوق البحرين للسيولة والذي يهدف إلى تحسين مستوى السيولة في البورصة. وقد أثبت هذا الصندوق نجاحاً ملموساً مع زيادة متوسط قيمة التداول اليومي في بورصة البحرين خلال الربع الأخير من عام 2016 أربعة أضعاف مقارنة بالعام الماضي، وثلاثة أضعاف خلال الشهور الثلاثة الأولى من هذا العام».
كما ألقى السيد نافيد الضوء على إدراج أول صندوق عقاري استثماري متوافق مع الشريعة الإسلامية في بورصة البحرين. «كما شهدت أسواق المال تطورات أخرى مهمة تمثلت في الإعلان عن سوق البحرين الاستثماري في مارس 2017، والذي يهدف إلى إتاحة الفرصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لجمع رأس المال عن طريق سوق بديلة تتمتع بمتطلبات تنظيمية أكثر مرونة من البورصة الرئيسية. وهذا السوق يماثل السوق الموازية (نمو) والذي تم إطلاقة مؤخراً في المملكة العربية السعودية، والذي يشترك في نفس الهدف».
وفيما يتعلق بالنظرة المستقبلية لصناعة أدارة الأصول في المنطقة، يرى نافيد بأن غياب التعاون بين المراكز المالية في دول الخليج يفرض تحديات هائلة.
وتابع «نحن بحاجة إلى إعداد إطار عمل تنظيمي موحد مماثل لتعهدات الاستثمار الجماعي في الأوراق المالية القابلة للتحويل (UCITS) في أوروبا، والتي تتيح تسويق أدوات وصناديق الاستثمار في أي بلد آخر كما في بلد المنشأ».

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com