قاعدة طرطوس

البرلمان الروسي يصادق على توسيع قاعدة طرطوس في سوريا

صاددق مجلس الدوما الروسي (الغرفة السفلى للبرلمان)، اليوم الخميس (21 ديسمبر 2017)، على مشروع الاتفاقية المبرمة بين موسكو والنظام السوري، بشأن توسيع القاعدة البحرية الروسية في ميناء مدينة طرطوس، بحسب وكالة “تاس” الروسية (خاصة).
وتستمر الاتفاقية، بحسب الوثائق المعلنة، لمدة 49 عاما بين الطرفين، على أن يتم تمديدها بشكل تلقائي لمدة 25 عاما إضافيا، حال عدم إرسال أي من أطرافها إخطارا كتابيا للآخر قبل عام من انقضاء مدتها، يطالب فيه بتعليق الاتفاق.
وتنص بنود الاتفاقية على أنه يحق لروسيا “نشر ما يصل نحو 11 مقاتلة بحرية في القاعدة في وقت واحد، وإرسال العدد الذي تراه كافيا من الجنود، من أجل حماية القاعدة”.
كما تقضي بـ”عدم خضوع القاعدة لأي مسؤولية مدنية أو إدارية أو قضائية سورية، علاوة على توفير الحصانة الكاملة للممتلكات الروسية المنقولة وغير المنقولة من أي عمليات تفتيش، أو ضبط، أو غيرها من الإجراءات”، وفق المصدر ذاته.
وبموجب الاتفاقية يحظى العاملون في القاعدة البحرية، فضلا عن ذويهم، بالحصانة الكاملة إضافة إلى الامتيازات المماثلة التي يتم منحها للدبلوماسيين.
في 13 ديسمبر/ كانون أول الجاري، أحال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مشروع الاتفاقية إلى مجلس الدوما.
ويُشار أن موسكو تمتلك قاعدتين عسكريتين في الأراضي السورية، وهما “حميميم” الجوية بمحافظة اللاذقية (شمال غرب)، و”طرطوس” البحرية (غرب).

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com