01422284101

التنمية الاقتصادية: 1.7 مليار دولار قيمة القطاع العقاري في الاقتصاد الوطني

كشف التقرير الاقتصادي الفصلي الصادر عن مجلس التنمية الاقتصادية عن نمو القطاع العقاري بنسبة 4.5% في الربع الأول من العام الحالي 2017، مساهماً بأكثر من 1.7 مليار دولار في الاقتصاد الوطني.
وارتفعت المعاملات العقارية في مملكة البحرين بنسبة 15.2% في الربع الأول من العام الجاري لتصل إلى قيمة إجمالية بلغت 770 مليون دولار، بزيادة نسبتها 8.1% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. كما شهد قطاع التجزئة والضيافة نمواً سريعاً، بينما برز قطاع المطاعم والفنادق كأسرع القطاعات نمواً خلال الربع الأول من هذا العام، حيث سجل نمواً حقيقياً بنسبة 12.3% على أساس سنوي.
ووصل عدد طلبات تخصيص الوحدات السكنية حالياً إلى 55 ألف وحدة، ومن المتوقع ان ينمو بمعدل 5000 وحدة سكنية في السنة، مما سينتج عنه ارتفاع في الطلب على الوحدات السكنية في المملكة. وقد ساهم تدفق الزوار إلى البحرين في السنوات الأخيرة في زيادة الطلب على الخدمات السياحية ومرافق البيع بالتجزئة. ففي عام 2016، ارتفع إجمالي عدد القادمين إليها بنسبة 6% عن العام 2015 ليصل عدد الزوار إلى 12.2 مليون زائر.
ورحبت البحرين بـ5.6 ملايين سائح في النصف الأول من العام الجاري، بزيادة نسبتها 14% عن النصف الأول من العام الماضي 2016.
إلى ذلك يشارك المجلس في جناح البحرين في معرض ومؤتمر (سيتي سكيب جلوبال) والذي سيضم مشاريع عقارية متعددة الاستخدامات بقيمة تصل إلى أكثر من 11 مليار دولار من قبل خمسة من المطوِّرين المشاركين من البحرين، وهم خليج البحرين وهو مشروع بواجهات بحرية تقدر قيمته بـ2.5 مليار دولار، وديار المحرق وهي مدينة عصرية متكاملة تضم مدينة التنين الصينية، ودرة البحرين كمدينة ساحلية مميزة، وكانال فيو كمشروع سكني راق يطل على قناة مائية في جزيرة دلمونيا، ومشروع بحرين مارينا الذي يطل على واجهة بحرية عصرية في المنامة.
وجاء هذا النمو القوي في القطاع نتيجة لتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية وسياسات الاستشراف المستقبلية كنموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص من قبل وزارة الإسكان وقانون العقارات الذي صدر مؤخراً.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com