bahrainbay5

التنمية الاقتصادية: 3.6% نسبة ارتفاع نمو القطاع غير النفطي

ارتفع نمو القطاع غير النفطي في مملكة البحرين في الربع الثاني من العام الحالي 2016 بنسبة 3.6%، مقارنة مع الربع الأول من العام نفسه والذي بلغت نسبة نموه 2.7%.
وأشار التقرير الصادر عن مجلس التنمية الاقتصادية الأسبوع الماضي، إلى أن القطاع غير النفطي الذي يشكل أكثر من 80% من الناتج المحلي الإجمالي، ظل أداؤه قوياً على الرغم من انخفاض أسعار النفط والتقلبات الاقتصادية العالمية، وانعكس هذا في عدد من القطاعات، وعززته مشاريع البنية التحتية الرئيسية في البلاد ذات الأهمية الاستراتيجية والتي تبلغ قيمتها 32 مليار دولار.
وازدادت قيمة المشروعات قيد التنفيذ المموَّلة من برنامج التنمية الخليجي لتصل إلى أربعة مليارات دولار، وهي زيادة تقدَّر بحوالي ثلاثة أضعاف في أقل من سنة واحدة، كما استمر التقدم الجيد في تنفيذ عدد من المشروعات في مجالات العقار والمواصلات والصناعات التحويلية ومن بينها مشروع خط الصهر السادس لشركة ألمنيوم البحرين (ألبا).
وبيَّن التقرير أن نمو القطاع غير النفطي استند على مرتكزات عديدة، إذ أحرز قطاع الخدمات الفردية والاجتماعية النمو الأسرع في الربع الثاني من العام الجاري، ويتضمن مجالات التعليم الخاص والرعاية الصحية، ويعد هذا القطاع من بين القطاعات الأكثر حيوية، وقد نما بمعدل سنوي بلغ 9.9% في الربع الثاني من العام 2016.
كما واصل قطاع الخدمات المالية أداءه الجيد فحقق نمواً حقيقياً بنسبة 4% في الربع الثاني من العام 2016، في حين نما قطاع الصناعة التحويلية بمعدل 3.3% في الربع الثاني من العام وبنسبة تعادل ثلاثة أضعاف بالمقارنة مع ما شهده القطاع من نمو في الربع الأول من العام.
كما تعزَّز النمو في القطاع الخاص عبر نمو الائتمان المصرفي، إذ وصل متوسط المعدل السنوي لنموه بالنصف الأول من العام الحالي إلى ما نسبته 7.2%، وظلت تكلفة الائتمان مستقرة مع انخفاض طفيف أثناء النصف الأول من العام.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com