أحمد منصور

الجزيرة» القطرية تدعو ألمانيا لإطلاق سراح أحمد منصور »

دعت قناة “الجزيرة” القطرية، السلطات الألمانية لإطلاق سراح مقدم البرامج بها “أحمد منصور” (مصري الجنسية)، الذي تم توقيفه بمطار برلين، في وقت سابق أمس، بموجب مذكرة الانتربول بناءً على طلب السلطات المصرية.
:وقال “مصطفى سواق” المدير العام لشبكة الجزيرة الإعلامية بالوكالة
حملة الاعتقالات والقمع بحق الصحفيين من قبل السلطات المصرية معروفة جداً، والجزيرة، وهي الأكثر مشاهدة في العالم العربي، نالت نصيبها من ذلك”.
وأردف قائلا: “لكن الدول الأخرى، وعلى رأسها تلك التي تحترم حرية الصحافة والتعبير مثل ألمانيا، يجب ألا تسمح لنفسها بأن تصبح أداة في حملة القمع التي تستهدف هذه الحريات الأساسية. الزميل أحمد منصور هو من أكثر الصحفيين احتراماً في العالم العربي ويجب إطلاق سراحه فوراً”.
وفي وقت سابق من يوم أمس السبت، قالت قناة “الجزيرة” القطرية، إن السلطات الألمانية أوقفت مقدم البرامج بها، “أحمد منصور”، في مطار برلين، بينما كان في طريق عودته للدوحة، بناءً على مذكرة توقيف مصرية.
وفي اتصال هاتفي مع القناة خلال احتجازه في المطار، قال “منصور” : “ما زلت تحت الاعتقال في مقر الشرطة الفيدرالية في مطار برلين، حيث أبلغونني هنا، أنني بانتظار قرار من القاضي، لتحديد موعد عرضي على المحكمة”.
وأضاف “كما أنهم أبلغوني بأن القاضي سيحكم عليَّ بالحبس، حتى يوم الإثنين المقبل على الأقل، إلى أن تتضح الأمور، فيما سيتلو علي، اليوم، التهم الجنائية في 3 قضايا، هي الاغتصاب، والسرقة، والاختطاف”، معتبراً أن النظام المصري لفّقها له.
وبيّن أن وثيقة الاعتقال التي تم توقيفه بمقتضاها صادرة من السلطات المصرية مباشرة إلى السلطات الألمانية بتاريخ 2 أكتوبر 2014، في حين أنه صدر قرار من الإنتربول في 21 من الشهر نفسه عام 2014 لإسقاط كل التهم الموجهة ضده، وفق حديثه.
وأعرب مذيع الجزيرة عن أسفه أن “يستخدم النظام المصري دولًا مثل ألمانيا لتكون عصًا بالنسبة لتحقيق أهدافه، وتطبيق الأحكام ضد المعارضين له”.
وصرّح “فازلي ألتين” محامي منصور، أن الأخير قد يظل موقوفاً لمدة يومين في ألمانيا، عقب توقيفه في برلين، بناءً على مذكرة من الشرطة الدولية.
وأضاف “ألتين”، أن السلطات لن تطلق سراح “منصور” قبل أن يصدر بحقه قرار من محكمة ألمانية، مشيراً إلى أن موكله يواجه “تهماً غريبة”، رغم أنه لا يقيم في بلده مصر.
ووصف “ألتين” الاتهامات بـ”المضحكة للغاية”، وأشار إلى صدور نحو 180 قرار من المحاكم المصرية بحق موكله، أحدها حكم غيابي يقضي بحبسه 15 عاماً، فيما اعتبر أنه “لا يمكن الحديث عن أي شرعية قانونية لما يواجهه الصحفي المصري”.
وذكر أن السلطات الألمانية أوقفت “منصور” مساء أمس، في مطار برلين، عندما كان متوجهاً من سراييفو إلى العاصمة القطرية الدوحة عبر ألمانيا.
وتتهم السلطات المصرية قناة الجزيرة، بمساندة جماعة الإخوان المسلمين، المنتمي إليها “محمد مرسي” أول رئيس مدني منتخب في مصر، والتي أعلنتها الحكومة المصرية في ديسمبر 2013 “جماعة إرهابية”.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com