Dollar

الدَّين العالمي يتجاوز 250 تريليون دولار في النصف الأول من عام 2019

قال معهد التمويل الدولي إن الدَّين العالمي قد ارتفع إلى مستوى قياسي بلغ أكثر من 250 تريليون دولار في النصف الأول من العام الجاري 2019، مدفوعًا بارتفاع القروض في الولايات المتحدة الأميركية والصين.
وأوضح المعهد في تقرير له أصدره الجمعة الماضية، أن الدَّين العالمي ارتفع بمقدار 7.5 تريليون دولار في النصف الأول من العام الجاري، إلى نحو 250.9 تريليون دولار، وأنه سيتجاوز 255 تريليون دولار بنهاية العام الحالي.
وتابع التقرير «شكَّلت الصين والولايات المتحدة أكثر من 60% من زيادة ارتفاع الدَّين العالمي. وبالمثل بلغت ديون الأسواق الناشئة رقمًا قياسيًا جديدًا بلغ 71.4 تريليون دولار (220% من الناتج المحلي الإجمالي)».
ومضى قائلاً «مع وجود القليل من علامات التباطؤ في وتيرة تراكم الديون، نقدِّر أن الدَّين العالمي سيتجاوز 255 تريليون دولار هذا العام».
ومن ناحيته حذر صندوق النقد الدولي بشدة الشهر الماضي من المستويات العالية من ديون الشركات المحفوفة بالمخاطر، والتي تفاقمت بسبب استمرار انخفاض أسعار الفائدة لدى البنوك المركزية.
وقال إن نحو 40% أو حوالي 19 تريليون دولار، من ديون الشركات في الاقتصادات الكبرى مثل الولايات المتحدة والصين واليابان وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا معرَّضة لخطر التخلُّف عن السداد في حالة حدوث أزمة اقتصاية عالمية جديدة.
وأشار التقرير إلى ارتفاع أسواق السندات العالمية من 87 تريليون دولار في العام 2009 إلى أكثر من 115 تريليون دولار في منتصف العام 2019، حيث تشكِّل السندات الحكومية حالياً نسبة 47% من أسواق السندات العالمية مقابل 40% في العام 2009.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com