اقتصاد السعودية

السعودية.. تضخُّم أسعار الأغذية يفوق المعدل العالمي

ارتفع معدل تضخم أسعار الأغذية في المملكة العربية السعودية خلال العام الماضي 2014، بمعدل أعلى من نظيره في دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، والدول المتقدمة كالاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية والصين، على الرغم من ارتفاع الريال السعودي أمام معظم العملات الرئيسية في العالم، إضافة إلى التراجع الحاد لأسعار النفط.
ووفقاً لتحليل وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة (الاقتصادية) السعودية الصادرة الأحد الماضي، فإنه في ظل فقدان أسعار النفط نحو 50% من قيمتها خلال آخر ستة أشهر من العام الماضي، وارتفاع الريال السعودي بنسبة 14% أمام اليورو والين الياباني خلال عام 2014، كان من المفترض أن تنخفض أسعار السلع محلياً، بمعنى أن يكون معدل التضخم بالسالب، كما حدث في دول الاتحاد الأوروبي على سبيل المثال، إلا أن ذلك لم يحدث في السعودية، بل حدث العكس وارتفعت الأسعار.
يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه، منظمة الأغذية والزراعة الدولية (الفاو)، تراجع مؤشر أسعار الغذاء الشهري لديها في ديسمبر الماضي، عقب ثلاثة أشهر من الاستقرار. وعزت المنظمة، هذا التراجع إلى استمرار الإمدادات بكميات كبيرة، والأرصدة القياسية للمخزونات، إلى جانب قوة الدولار الأميركي وانخفاض أسعار النفط.
على الجانب الآخر، أظهر التحليل، ارتفاع أسعار الأغذية في السعودية بمتوسط 3.3% خلال عام 2014، فيما ارتفعت بنسبة 3% في مملكة البحرين، و2.9% في دولة الكويت، و2.2% في دولة الإمارات العربية المتحدة، و1.9% في سلطنة عُمان، وأخيرا 0.8% في دولة قطر.
كما فاق معدل التضخم لأسعار الأغذية في السعودية نظيره في الدول المتقدمة خلال العام 2014، حيث بلغ متوسطه في دول الاتحاد الأوروبي نحو -0.2%، و2.4% في الولايات المتحدة، و3.1% في الصين.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com