الضريبة الانتقائية

الضريبة الانتقائية تدخل حيز التنفيذ في البحرين

بدأت مملكة البحرين اعتبارا من اليوم (السبت 30 ديسمبر 2017)، تطبيق الضريبة الانتقائية على التبغ والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.
وبذلك، تصبح البحرين ثالث دولة خليجية بعد السعودية التي بدأت تطبيقها في يونيو/حزيران 2017، والإمارات في سبتمبر/ أيلول الماضي.
وتشمل الضريبة الجديدة، جميع أنواع التبغ ومشتقاته والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، وتشمل إنتاج السلع الانتقائية واستيرادها، والإفراج عنها من المناطق الحرة، وتخزينها.
وعموماً، تستهدف الضريبة الانتقائية الحد من استهلاك بعض السلع الضارة كالدخان والمشروبات الغازية من خلال فرض رسوم كبيرة عليها.
الضريبة ستفرض على التبغ ومشتقاته ومشروبات الطاقة (بنسبة 100 بالمائة)، والمشروبات الغازية (بنسبة 50 بالمائة)، حسب القانون رقم (40) لسنة 2017 بشأن الضريبة الانتقائية.
وتستند الضريبة إلى قرار المجلس الأعلى لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته السادسة والثلاثين، التي عقدت في العاصمة السعودية (الرياض) في 2015.
وأشارت وزارة المالية، إلى أن المبالغ المحصلة من تطبيق الضريبة ستمثل دعما إيجابيا مباشرا للإيرادات العامة، على نحو يمكن الحكومة من الاستمرار في تنفيذ برامجها التنموية، فضلاً عن كونها خطوة نحو تحقيق التوازن بين الإيرادات والمصروفات الحكومية.
وبحسب بيانات وزارة المالية، التي نشرتها مساء (الجمعة) على موقعها الإلكتروني، تشمل الضريبة أسعار 924 سلعة من المشروبات الغازية والسجائر.
وتقدر بيانات وزارة المالية، حجم العوائد المتوقعة من تطبيق الضريبة الانتقائية في السنة الأولى بقيمة 58 مليون دينار (154 مليون دولار).
وتأتي الضريبة الإنتقائية والضرائب الأخرى، لتعزيز الإيرادات التي تقلصت جراء هبوط أسعار النفط الذي تعتمد عليه ميزانيات دول الخليج بشكل رئيس.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com