العراق

العراق.. دعوات لتوحيد صفوف المتظاهرين والمطالب

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

دعت اللجان التنسيقية في محافظة البصرة العراقية المتظاهرين ووجهاء المحافظة إلى اجتماع لتوحيد الصفوف، حسب بيان وزعته التنسيقيات.
وأوضحت اللجان أنها تسعى إلى تنظيم العمل التظاهري وتوحيد المطالب.
ويأتي ذلك فيما يستعد متظاهرون بالمحافظة إلى تنفيذ المرحلة الأولى من الاعتصام المفتوح أمام الحقول والشركات النفطية.
كما دعت تنسيقيات إلى التظاهر في محافظة المثنى، وطلبت من المتظاهرين وشيوخ العشائر الخروج بمسيرة سلمية للمطالبة بحقوق ضحايا التظاهرات.
وفي محافظة ذي قار، منعت السلطات الأمنية المتظاهرين من نصب خيام اعتصام.
وشهد يوم الجمعة الماضي تظاهرات حاشدة في بغداد والمدن الكبرى بجنوب البلاد، للتنديد بالفساد والمطالبة بالخدمات وفرص العمل.
ورفع مئات الأشخاص في العاصمة العراقية شعار “لا للفساد” و”لتخرج إيران!”، ووصفوا القادة بـ”اللصوص” و”الفاسدين” في ساحة التحرير وسط انتشار أمني لقوات مكافحة الشغب المسلحين بهراوات كهربائية، كما أفاد مراسلون لفرانس برس.
وكان المرجع الديني علي السيستاني دعا، في خطبة الجمعة، إلى تشكيل حكومة “في أقرب وقت ممكن على أسس صحيحة” لمواجهة الفساد وسوء الخدمات الأساسية.
وطالب السيستاني حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي المنتهية ولايتها، إلى الاستجابة لمطالب المحتجين بتوفير وظائف وتحسين الخدمات الأساسية.
وتجدر الإشارة إلى أن الاحتجاجات التي تشهدها بغداد ومحافظات الجنوب قد اندلعت في الثامن من الشهر الحالي للمطالبة بمحاسبة الفاسدين، وتحسين الخدمات، ورفع المستوى المعيشي، ولقي 14 شخصا مصرعهم في هذه التظاهرات، أحدهم برصاص قوات الأمن.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com