فندق فورسيزونز خليج البحرين

العقار البحريني.. مرونةً وسط بيئة اقتصادية غير مستقرة..!

كشفت الدراسة التي أجرتها شركة الاستشارات العقارية العالمية CBRE للربع الثالث من عام 2015 فيما يتعلق بالمساكن، عن زيادة في مستوى الطلب خصوصاً بالنسبة للمساكن الواقعة في المناطق الشمالية الغربية من مملكة البحرين، مثل سار والبديع والجسرة، مع وصول العديد من المجمعات السكنية إلى حالة الإشغال الكامل. هذا بالرغم من استمرار حالة الاستقرار التي تشهدها الإيجارات السكنية في المناطق الأكثر طلباً من قبل الوافدين.
وبحسب تقرير الشركة فإنه قد تَواصلت مشاريع قطاع التجزئة اكتساب المزيد من الزخم، مع توفير مراكز التسوق ضمن الأحياء وظهور حلول الأطعمة والمشروبات كاتجاهات رئيسية. وبالرغم من كون البحرين بلداً صغيراً من حيث الحجم وعدد السكان، يبدو أن مشاريع التجزئة المجتمعية تمثل أمراً ضرورياً، حيث ازدادت شعبيتها خلال الفترة الماضية.
وعلق ستيف مايز، مدير أبحاث الشرق الأوسط لدى الشركة: «تتراوح المشاريع بين المجمعات الصغيرة التي تضم متاجر السوبر ماركت وتوفر مساحات البيع بالتجزئة للخدمات والمتاجر، والمشاريع الأكبر التي تقدم للعملاء تجربةً متكاملة لمراكز التسوق. وأظهر هذا التحول عن العقلية الراسخة التي تقضي بتركيز مشاريع التجزئة على المنامة، كما أتاح العديد من الفرص أمام المطورين والمستثمرين».
وبحسب تقرير CBRE، فإن من المنتظر أن تشهد سوق المكاتب التجارية مستوى الانتعاش ذاته الذي سجلته القطاعات الأخرى بعد التحديات السياسية والاقتصادية التي شهدتها البلاد خلال الأعوام القليلة الماضية.
ويواصل قطاع الضيافة وتحديداً قطاع الفنادق الفاخرة تحقيق النمو وفقاً لما اظهرته دراسة شركة CBRE. وخلال عام 2015 تم الإعلان عن تدفق للفنادق من فئة 4 و5 نجوم. ويوجد حالياً 108 من الفنادق العاملة في البحرين، وهذا الرقم مرشح للزيادة مع فندق (داون تاون روتانا) المقرر إكماله هذا العام، إلى جانب فندق (ويندهام جراند خليج البحرين) أوائل عام 2016. وتتضمن قائمة الفنادق الأخرى المزمع افتتاحها خلال هذا العام فندق (ماريوت ريزدنس إن) ضمن مشروع (ووتر جاردن سيتي).
وتفيد التقارير أن مجموعة إعمار للضيافة ستقوم ببناء خمسة فنادق جديدة في البحرين، وذلك بالتعاون مع شركة (إيجل هيلز). ومن المقرر إكمال المشاريع الخمسة خلال عام 2018.
وأردف مايز: «في حين يعد هذا الارتفاع الكبير في تطوير منشآت الضيافة أمراً مشجعاً لمستقبل البحرين، فإن ثمة تساؤلات حول إذا ما كان سيتم الحفاظ على مستوى الطلب هذا. بيد أن المعلومات الصادرة عن السلطات السياحية ترسم صورةً إيجابيةً مع ارتفاع أعداد الزوار وتحسن الأسعار في بعض مقاييس الأداء المحددة».

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com