Oil

الـعـامـــر: «4%» نمو الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة

قال الدكتور محمد أحمد العامر رئيس الجهاز المركزي للمعلومات، إن الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الأخير للعام الماضي 2014 سجل نمواً بنحو 4% بالأسعار الثابتة و1.2% بالأسعار الجارية قياساً بالفصل السابق لعام 2013.
وبيَّن العامر خلال إعلان نتائج تقرير الحسابات القومية للربع الأخير للعام 2014 والصادر عن إدارة الحسابات القومية بالإدارة العامة للإحصاء بالجهاز المركزي للمعلومات، أن معدل نمو الاقتصاد المحلي تأثر خلال الربع الأخير من العام 2014 نتيجة لهبوط أسعار وكميات النفط قياساً بما كانت عليه في الربع السابق للعام 2013، مشيراً إلى امتداد هذا الأثر على بعض الأنشطة والقطاعات الاقتصادية القائمة على النفط بدرجات متفاوتة، الأمر الذي تسبَّب في تباطؤ معدلات النمو الاقتصادي ليبلغ 4% بالأسعار الثابتة، لافتاً إلى أن الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية بلغ 1.2%.
وأوضح د. محمد العامر بأن النتائج الأولية للربع الأخير للعام 2014 مقارنة مع الفصل المناظر من العام 2013 تشير إلى أن معدل النمو الاقتصادي الحقيقي (بالأسعار الثابتة) بلغ 4% في حين تراجع بنسبة و1.2% بالأسعار الجارية.
وشهد القطاع النفطي انخفاضاً بنسبة 5.9% بالأسعار الثابتة، وبنسبة 29.5% بالأسعار الجارية. فيما حقق القطاع غير النفطي زيادة بما يناهز 6.7 و9.4% بالأسعار الثابتة والجارية على التوالي.
وأوضح بأن نتائج معدلات النمو عند مقارنتها بين الربع الأخير والربع الثالث من العام 2014 تشير إلى أن الناتج المحلي سجل انخفاضاً قدره 0.3% بالأسعار الثابتة وبنسبه 4.3 % بالأسعار الجارية. فيما شهد القطاع النفطي انخفاضاً بنسبة 7.7% بالأسعار الثابتة، و27.3% بالأسعار الجارية. فيما ارتفع القطاع غير النفطي بنسبة 1.6% بالأسعار الثابتة و3.6% بالأسعار الجارية.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com