جلال كاظم

النائب جلال كاظم يقترح تعديل قانون تنظيم سوق العمل

تقدم النائب جلال كاظم باقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (19) لسنة 2006 بشأن تنظيم سوق العمل. وأوضح أن القانون المشار إليه تضمن أحكاماً تتعلق بالتصاريح والتراخيص التي تصدرها هيئة تنظيم سوق العمل وعلى إجراءات وشروط إصدار هذه التراخيص بالنسبة للعامل الأجنبي، حيث نصت المادة (24) على مجموعة من الشروط من ضمنها أن يكون العامل الأجنبي لائقاً من الناحية الصحية وخالياً من الأمراض المعدية، إلا أن البند الرابع من المادة المذكورة أغفل تحديد سن العامل الأجنبي لضمان كفاءته وفاعليته وخُلُوِّه من الأمراض أو عدم تعرضه لحالات تقدم السن مما يقلل من كفاءتهم مما يرتب أعباء مالية وإجراءات غير مجدية نتيجة استقدام عمالة غير صالحة للعمل في مملكة البحرين؛ مما يقتضى تحديد سن العامل المراد استقدامه للعمل في البحرين بحيث لايتجاوز سن الخمسين.
وأشار إلى أن ذات التعديل ينصرف إلى المادة (26) من القانون المشار إليه، حيث نصت المادة على مجموعة من حالات إلغاء تصريح العمل الصادر بشأن العامل الأجنبي قبل انتهاء مدة التصريح، وكان من ضمن هذه الحالات إصابة العامل بأحد الأمراض المعدية التي تستوجب ترحيله، ولم يكن من ضمنها بلوغه سن الخمسين على النحو السالف بيانه؛ مما يتطلب إضافة بند جديد برقم (10) يقضي بإلغاء ترخيص عمل العامل الأجنبي في حال بلوغه سن الخمسين، وذلك على النحو المشار إليه في الاقتراح بقانون، لتحسين نوعية العمالة الوافدة ورفع كفاءتها وعدم السماح ببقاء العمالة الأجنبية المسنة لِما لذلك من آثار سلبية.
أما فيما يخص نصوص الدستور المتعلقة بالاقتراح بقانون فإن المادة (13) فإنها تنص على أن العمل واجب على كل مواطن، تقتضيه الكرامة ويستوجبه الخير العام، ولكل مواطن الحق في العمل وفي اختيار نوعه وفقاً للنظام العام والآداب، وتكفل الدولة توفير فرص العمل للمواطنين وعدالة شروطه، وأنه لايجوز فرض عمل إجباري على أحد إلا في الأحوال التي يعينها القانون لضرورة قومية وبمقابل عادل، أو تنفيذا لحكم قضائي، بالإضافة إلى أن القانون ينظَّم على أسس اقتصادية مع مراعاة قواعد العدالة الاجتماعية، والعلاقة بين العمال وأصحاب الأعمال.
جدير بالذكر، تقدم بالمقترح إلى جانب النائب جلال كاظم كل من النواب خالد الشاعر وغازي آل رحمة و د. مجيد العصفور، وماجد الماجد.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com