الناتو

الناتو: مستعدون للدفاع عن تركيا ضد أي تهديد خارجي

أفاد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، ” يانس شتولتنبرغ” إن الحلف مستعد للدفاع عن جميع أعضائه بما فيها تركيا، ضد التهديدات الخارجية.
جاء ذلك في تصريح للصحفيين في بروكسل، اليوم الخميس، قبيل اجتماع وزراء دفاع دول الحلف، حيث أعرب شتولتنبرغ عن قلقه حيال العمليات الروسية في سوريا.
وقال شتولتنبرغ :”إن الناتو مستعد للدفاع عن أي من دول أعضاء الحلف ضد أي تهديد كان، وإن تركيا إحدى دول الحلف”.
هذا ومن المقرر أن يبحث وزراء دفاع الناتو في اجتماع اليوم، الأزمة السورية، والغارات الروسية عليها.
وكان الأمين العام لحلف الشمال الأطلسي (ناتو)، ينس شتولتنبرج، قال في تصريحات صحفية الثلاثاء الماضي، “إن انتهاك روسيا للأجواء التركية لا يبدو حادثا عرضيا”.
وكانت وزارة الخارجية التركية أصدرت بيانًا، الاثنين الماضي، أعلنت فيه أن طائرة روسية انتهكت المجال الجوي التركي، بولاية هطاي (جنوب) المحاذية لسوريا، عند الساعة 12.08 ظهرًا بتوقيت تركيا (09:08 صباحًا بتوقيت غرينتش)، السبت الماضي. وأشار البيان إلى أن الطائرة الروسية غادرت المجال الجوي التركي، بعد أن اعترضتها مقاتلتان تركيتان من طراز /إف-16/، كانتا بمهمة دورية على الحدود السورية التركية.
وعلى الفور استدعت وزارة الخارجية التركية سفير روسيا لدى أنقرة، وقدمت إليه مذكرة احتجاج على الانتهاك، وطالبت بعدم تكراره، وأبلغته أن روسيا ستكون مسؤولة عن أي حدث غير مرغوب به قد يقع مستقبلًا.
بالمقابل بررت وزارة الدفاع الروسية على لسان متحدثها بأن “الحادث وقع بسبب سوء الأحوال الجوية”.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com