بترول

النفط يعاود الصعود مع قرب اجتماع المنتجين

النبأ: الأناضول

عاودت أسعار النفط إلى الصعود مجدداً اليوم الإثنين، بعد تراجع لأقل من 39 دولاراً للبرميل في ختام تعاملات الأسبوع الماضي، مع قرب اجتماع المنتجين في 17 من الشهر القادم في الدوحة.
وقال وزير النفط العماني محمد بن حمد الرمحي، إن بلاده تعتزم حضور اجتماع لمنتجي النفط يعقد في قطر الشهر القادم، لمناقشة اتفاق عالمي لتثبيت سقف إنتاج الخام لدعم الأسعار.
وألقت أسعار النفط المتراجعة بظلالها على الدول المنتجة للنفط خاصة في الخليج العربي، التي بدأت إجراءات وإصلاحات هيكلية لاقتصاداتها، بهدف إعادة ضبط النفقات وتقليل الفجوة بين الإيرادات والنفقات الجارية.
وبحلول الساعة (07:19 بتوقيت غرينتش)، صعدت أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت تسليم يونيو إلى 41.60 دولاراً للبرميل، ارتفاعاً من أسعار آخر إغلاق الجمعة البالغة 41.03 دولار.
ويشارك في اجتماع الدوحة، منتجو النفط من داخل منظمة الدول المنتجة (أوبك) والدول خارج المنظمة وسط تفاؤل بإمكانية تثبيت الإنتاج عند مستويات يناير الماضي.
وقال الخبير النفطي فوزي عبد الله، إن أسعار النفط الخام أظهرت اعتماد الدول الهائل عليه كمصدر أول للإيرادات المالية، “لذا شهدنا إجراءات تقشفية لخفض النفقات الجارية”.
وأضاف عبد الله في اتصال مع الأناضول من الإمارات، “في حال واصلت أسعار النفط الخام تسجيل مستوياتها الحالية خلال العام الجاري، فإن إلغاء للمشاريع الجديدة والقائمة وتسريحاً للموظفين ستشهده الدول المنتجة للنفط”.
في المقابل، واصلت أسعار العقود الآجلة للذهب تراجعها للأسبوع الثالث على التوالي مع قوة الدولار وتوجه المتعاملين له كملاذ آمن في الوقت الحالي.
وتراجعت أسعار الذهب إلى 1219.6 دولار أمريكي للأونصة (الأوقية) بحلول الساعة (07:27 بتوقيت غرينتش)، هبوطاً من أسعار إغلاق تداولات الأسبوع الماضي 1223.5 دولار أمريكي.
وصعد الذهب بنسبة 12٪ منذ مطلع العام الجاري، ليستعيد دوره كملاذ آمن للمتعاملين، بعد تراجع أسواق الأسهم العالمية، وتخوفات الاقتصاد العالمي.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com