4444

النقد الدولي يتوقع نمو اقتصادات الشرق الأوسط بنسبة 3.4% في 2018

توقع السيد جهاد أزعور، المدير الإقليمي لصندوق النقد الدولي في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، نمو اقتصادات دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفغانستان وباكستان بنسبة 3.4% خلال العام الجاري، و3.7% في العام القادم 2019.
وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقد في دبي خلال الأسبوع الماضي، لإطلاق تقرير آفاق الاقتصاد الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، الأربعاء الماضي أن التوقعات تشير إلى تسارع النمو الاقتصادي بدول المنطقة خلال العامين المقبلين، مع تعافي النشاط غير النفطي.
ويشار إلى أن الدول النفطية العربية بدأت تنويع مصادر الدخل عبر تعزيز القطاعات الاقتصادية غير النفطية، مثل السعودية وقطر والبحرين وعمان، والجزائر.
وذكر المسؤول الأممي أن معدل النمو الاقتصادي للدول المصدرة للنفط بالمنطقة وصل لأدنى مستوياته خلال العام الماضي 2017 مسجلاً نسبة 1.7%، مقارنة بنحو 5.4% في العام السابق له.
وتابع: «ماتزال توقعات أسعار النفط ضعيفة ومحاطة بدرجة كبيرة من عدم اليقين، إضافة إلى تصاعد التوترات التجارية والسياسية، مما يعرِّض بلدان المنطقة لضغوط مالية وتمويلية كبيرة».
وتشير توقعات منظمة الطاقة الدولية وصندوق النقد العربي إلى أن متوسط سعر برميل النفط ستصل حتى 65 دولاراً خلال العام الجاري.
وأشار أزعور إلى أنه للإبقاء على معدلات البطالة عند مستوياتها الحالية بنسبة 10%، يتحتم تحقيق نمو مستمر بنسبة 6.2% سنوياً في الدول المستوردة للنفط في المنطقة.
وتبلغ نسبة بطالة الشباب في الدول العربية 29%، وتصعد إلى 44% لدى الشابات، وذلك حسب التقرير الصادر حديثاً عن صندوق النقد العربي.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com