11

النقد العربي: توقعات بتأثر الاقتصاد البحريني من تقلب أسعار النفط

توقع تقرير اقتصادي صادر من قريب أن يتأثر الاقتصاد البحريني خلال عامي 2015 و2016 بالتقلبات في أسعار النفط العالمية، وما سيترتب عليها من خفْض في مستويات الصادرات النفطية ومن تخفيض في النفقات الحكومية؛ نظراً لتبَنِّي سياسات تحفظية فيما يخص الإنفاق العام؛ للحفاظ على الانضباط المالي. وأشار التقرير إلى تنامي دور القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي في مملكة البحرين مؤخراً.
وأوضح تقرير (آفاق الاقتصاد العربي) الصادر من قبل صندوق النقد العربي مؤخراً أن ناتج القطاع غير النفطي سجل ارتفاعاً قياسياً بنسبة 6.7% في الربع الأخير من العام الماضي 2014، وهي أعلى نسبة نمو تسجل خلال العامين الماضيين، بقيادة من ناتج القطاع الخاص في نشاط قطاعي التشييد والبناء، والفنادق والمطاعم اللذين سجلا نمواً بنسبة 12.5% و12% على التوالي خلال الربع الأخير من عام 2014. ويعكس نمو قطاع التشييد والبناء الشروع في تنفيذ عدد من مشاريع البنية التحتية الرئيسية في مجالات عديدة، منها النقل البري. فيما استفاد قطاع المطاعم والفنادق من زيادة عدد الفنادق السياحية وأعداد السائحين خلال عام 2014.
وأضاف التقرير أن ناتج القطاع النفطي سجل تراجعاً بنسبة 6% على أساس سنوي خلال الربع الأخير من العام 2014، وبلغ متوسط الإنتاج من حقل أبوسعفة البحري نحو 154 ألف برميل يومياً خلال عام 2014 وبنسبة 102.4% من الطاقة الإنتاجية للحقل، فيما بلغ الإنتاج من حقل البحرين البري نحو 48.8 ألف برميل يومياً. ومن المتوقع أن يسجل الإنتاج النفطي في البحرين خلال عام 2015 مستويات مماثلة لتلك المحققة عام 2014.
فيما أشار التقرير إلى أن الاقتصاد البحريني سجل نمواً بنسبة 2.8% بالأسعار الثابتة خلال الربع الأول من العام الجاري، وتراجعاً في النمو بالأسعار الجارية بنسبة 4.4% قياساً بالربع المُناظر من عام 2014. في المقابل، شهد ناتج القطاع النفطي انخفاضاً بنسبة 5.6% بالأسعار الثابتة، ونحو 44.7% بالأسعار الجارية. فيما شهد القطاع غير النفطي زيادة بما يناهز 5% بالأسعار الثابتة، و9.2% بالأسعار الجارية.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com