2

«النواب» يطالب «التنسيقية بين السلطتين» بضرورة تعويض المواطنين عن الزيادة في أسعار البنزين

طالب مجلس النواب في جلسته العادية الثالثة والعشرين في دور انعقاده السنوي العادي الرابع، من الفصل التشريعي الرابع، المنعقدة برئاسة النائب علي عبدالله العرادي النائب الأول لرئيس المجلس أمس الثلاثاء، طالب اللجنة التنسيقية بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لإعادة هيكلة الدعم لمستحقيه من المواطنين، والتي شُكِّلت بتوجيهات ملكية سامية، بسرعة الانتهاء من عملها وبضرورة تعويض المواطنين عن الزيادة في أسعار البنزين بأية آلية يتم التوافق بشأنها بين السلطتين.
وجاء ذلك خلال مناقشة المجلس للرسائل الواردة من وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب حول 20 اقتراحاً برغبة تتعلق بالموضوعات التالية: قيام الحكومة بشكل عاجل، بتعويض المواطنين جراء رفع الدعم عن البنزين. تثبيت قسط الإسكان على المستفيدين. عدم رفع القسط بأي حال من الأحوال، تخصيص طبيبة نسائية تتولى مهمة الفحص للنساء بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية (Ultra Sound) بمستشفى الملك حمد. التزام الحكومة ببرنامج عملها وعدم استحداث أية رسوم أو زيادة رسوم قائمة. عدم اعتبار عشر سنوات شرطاً أساسياً لحصول المواطنين على الوحدات الإسكانية في المناطق التي ينتقلون إليها. زيادة الاعتمادات في الميزانية العامة للدولة والتي تخصص لدعم وتطوير القوة البشرية بوزارة الداخلية بحيث تتناسب مع متطلبات المحافظة على الأمن والاستقرار في مملكة البحرين. وقْف رسوم دمغ الذهب التي فرضتها وزارة الصناعة والتجارة والسياحة مؤخراً والعمل على دراسة أية رسوم مسبقاً قبل تطبيقها على السوق المحلي والخليجي. قيام الحكومة بتوظيف الممرضين والممرضات البحرينيين العاطلين عن العمل. وقْف رسْم 10 دنانير المفروضة على هواة الصيد. تثبيت الموظفين البحرينيين العاملين بعقود مؤقتة ضمن برنامج العقود المؤقتة مع الشركات ووزارات الدولة. التزام الوزارة المختصة بالكهرباء والماء، بالاستقطاعات التي أقرَّتها سابقاً والتزمت مع المواطنين بعقود وعدم رفْعها وخاصة أنها وجهت خطابات للمواطنين بأن الاستقطاعات قد تغيرت ليصبح كل استقطاع 100 دينار. قيام الحكومة بفحص الدواجن والبيض المستورد للتأكد من خلُوِّها من مرض إنفلونزا الطيور ووجوب أن تكون هذه المنتجات مطابقة للاشتراطات والضوابط الصحية والمواصفات والمقاييس المعتمدة ومرفقة معها شهادة صحية لإثبات معاملة المنتَج حرارياً أو بالطرق الأخرى وعلى أن تكون هذه الشهادة صادرة عن جهة رسمية ومختصة في الدولة المصدِّرة. قبول جميع مواليد شهر ديسمبر للعام الدراسي القادم بالمدارس. قيام الحكومة الموقرة بخفض الرسوم المحتسَبة على كلفة إنشاء وتطوير البنية التحتية. منْع استعمال الشاحنات والمركبات التابعة للشركات والمؤسسات التجارية بعد ساعات العمل وعدم وقوفها في المناطق السكنية وفي غير الأماكن المخصصة لها وعدم السماح بمرورها داخل الأحياء السكنية إلا للحاجة أو أي مكان غير مخصص لها. قيام الحكومة بتيسير إجراءات الترخيص بجمْع الأموال للجمعيات والمؤسسات الخيرية. تنظيم وتمديد ساعات العمل في عيادات الأسنان بالمراكز الصحية وزيادة عدد أطباء الأسنان العاملين بها. قيام هيئة صندوق العمل (تمكين) بالتركيز على دعم المؤسسات المملوكة بالكامل للمواطنين البحرينيين. قيام الحكومة ممثَّلة بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بإنجاز مشروع تطوير الطرق بمنطقة السنابس، للمجمعات السكنية (402، 404، 406) بأسرع وقت. قيام الحكومة بإعداد استراتيجية وطنية شاملة تتضمن الآليات والإجراءات والخطط اللازمة للتعامل مع التقارير الحقوقية التي تصدر بشأن مملكة البحرين.
ثم انتقل المجلس لبند الأسئلة، حيث تمت مناقشة الرد الحكومي على ثلاثة أسئلة، اثنان منها موجهان لوزير العمل والتنمية الاجتماعية، الأول مقدم من النائب محمد المعرفي حول اجتماعات اللجنة الوطنية للمسنين منذ صدور القانون رقم (58) لسنة 2009 بشأن حقوق المسنين حتى الآن، والثاني مقدم من النائب جلال كاظم حول عدد الشكاوى العمالية التي تلقتها الوزارة بخصوص عدم الوفاء بأجور العمال في موعدها خلال السنوات الخمس الأخيرة، والثالث موجه لوزير شؤون مجلسي الشورى والنواب ومقدم من النائب محسن البكري حول الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لتطبيق نظام الجودة وتعزيز دور إدارة الأداء المؤسسي بصفة إلزامية في كل المؤسسات الحكومية كما جاء في برنامج عمل الحكومة تحت بند تحسين التخطيط الاستراتيجي وتطوير السياسات الحكومية.
وفي بند استدراك قرر المجلس الموافقة على طلب انسحاب النائب جمال بوحسن من عضوية لجنة التحقيق بشأن استيلاء بعض المتنفذين على أرض في منطقة الرفاع الشرقي كانت مخصصة لبناء مدرسة عليها وتحويلها لمجمع تجاري خاص.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com