حقوق الانسان

برلمانية حقوق الإنسان توافق على إعداد استراتيجية حقوقية وطنية شاملة

قال النائب محمد المعرفي رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب إن اللجنة التقت الإثنين الموافق 6 فبراير الجاري بممثلين عن وزارة الخارجية وذلك لمناقشة اقتراح برغبة بقيام الحكومة الموقرة بإعداد استراتيجية وطنية شاملة تتضمن الآليات والإجراءات والخطط اللازمة للتعامل مع التقارير الحقوقية التي تصدر بشأن مملكة البحرين، وتم الاطلاع على مرئيات كل من وزارة الداخلية والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان والمجلس الأعلى للمرأة واللجنة التنسيقية العليا لحقوق الإنسان ومفوضية حقوق السجناء والمحتجزين والاتحاد  النسائي والأمانة العامة للتظلمات وجمعية مراقبة حقوق الإنسان وجمعية معاً لحقوق الإنسان ومركز المنامة لحقوق الإنسان وجمعية الحقوقيين البحرينية.
وأشار إلى أن وزارة الخارجية أوضحت أن المقترح متحقق على أرض الواقع في إطار الخطة الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والتي تعمل على تنفيذها اللجنة التنسيقية العليا برئاسة وزير الخارجية، ومعاونة باقي الوزارات ذات الاختصاص.
هذا وناقشت اللجنة دور وتأثير منظمات حقوق الإنسان في المجتمع المدني، وخطط الوزارة الإعلامية لنشر وتوعية المجتمع بحقوق الإنسان بمختلف أنواعه. وقرر أعضاء اللجنة الموافقة على المقترح ورفعه إلى هيئة المكتب. 
ومن جانبهم أوضح ممثلو وزارة الخارجية أنه بشأن الاقتراح برغبة بإيجاد آليه لعرض الجهود المبذولة من قبل الجهات المختصة بخصوص تنفيذ التوصيات التي تمت الموافقة عليها ضمن توصيات الاستعراض الدوري الشامل أن الوزارة ملتزمة بالآليات المنصوص عليها في اتفاقيات حقوق الإنسان السبعة التي صادقت عليها البحرين، إلى جانب التزامها بالمواعيد المحددة لتقديم التقارير بشأن هذه الاتفاقيات ومتابعة ردود وملاحظات واستفسارات الجهات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، واتفق أعضاء اللجنة على حاجة المقترح لمزيد من الدراسة والاطلاع خلال الاجتماع القادم.
جدير بالذكر أن اللجنة تضم النواب محمد المعرفي رئيساً، وأسامة الخاجة نائباً للرئيس، وخليفة الغانم وعادل حميد ومجيد العصفور أعضاءً.  

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com