%d9%85%d9%8a%d8%b4%d9%8a%d9%84-%d8%b9%d9%88%d9%86

بعد عامين ونصف من الفراغ.. لبنان يختار رئيسه اليوم

النبأ: خدمة قدس برس

يترقب الشارع اللبناني، اليوم الإثنين، انتخاب رئيس جديد للبلاد بعد عامين ونصف من الشغور الرئاسي، وسط ترجيحات بفوز المرشح ميشيل عون بعد دعمه من أغلب الكتل النيابية الرئيسية، على حساب منافسه المرشح سليمان فرنجية.
ويعقد البرلمان اللبناني، ظهر اليوم، جلسته الـ 46 لانتخاب رئيس البلاد، والتي سيكون فيها القرار لـ 127 نائبا يختارون بين عون رئيس كتلة “الإصلاح والتغيير” وفرنجية رئيس تيار “المردة”، في الوقت الذي فُتحت فيه أبواب قصر بعبدا استعدادا لاستقبال الرئيس الجديد.
وانتهت ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان في مايو 2014 وسط انقسامات عميقة على الساحة السياسية اللبنانية بخصوص الأزمة السورية، ومنذ ذلك الحين أخفق البرلمان في انتخاب خليفة لسليمان، ومن المتوقع أن يكتمل اليوم الاثنين النصاب القانوني اللازم لاختيار الرئيس المقبل.
ويدعم تيار “المستقبل” و”الحزب التقدمي الاشتراكي” و”القوات اللبنانية”، إضافة إلى “حزب الله”، ترشيح عون (81 عاما) للرئاسة، في حين دعا فرنجية داعميه من النواب للتصويت بورقة بيضاء اعتراضا على عون، ولإظهار وجود قوة نيابية كبيرة معارضة لتولي عون الرئاسة.
ويحتاج عون إلى 86 صوتا للفوز بالدورة الانتخابية الأولى، أما إذا بقيت الأصوات دون هذا العدد فهذا يعني الذهاب إلى دورة انتخاب ثانية يكفيه فيها الحصول على نصف عدد النواب زائد واحد أي 65 صوتا.
وتنص المادة (49) من الدستور اللبناني على أن “ينتخب رئيس الجمهورية بالاقتراع السري بغالبية الثلثين من أعضاء مجلس النواب في الدورة الأولى، ويكتفى بالغالبية المطلقة في دورات الاقتراع التالية”.
يشار إلى أن عون أبرم اتفاقا مع رئيس تيار “المستقبل” سعد الحريري لتحييد لبنان عن الأزمة في سوريا كأحد شروط وصوله للرئاسة.
ويعاني لبنان من شغور رئاسي منذ 25 مايو 2014، وفشل البرلمان في الانعقاد على مدى 45 جلسة انتخابية بسبب مقاطعة عدد من الكتل النيابية، في مقدمها تكتل “التغيير والإصلاح” التي يرأسها عون وكتلة “حزب الله”، مما حال دون تأمين النصاب الدستوري لانعقاد المجلس النيابي لانتخاب رئيس.
ومن المنتظر أن يفضي انتخاب الرئيس الثالث عشر للبنان منذ استقلاله عام 1943، إلى إنهاء مرحلة صعبة من الفراغ الرئاسي أدت إلى اضطراب المؤسسات الدستورية، وتعطل البرلمان والحكومة، وتردي الوضع الاقتصادي والخدمات.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com