04

بلدية الاحتلال في القدس تصادق على بناء «900» وحدة استيطانية

صادقت لجنة التنظيم والبناء في بلدية الاحتلال في القدس المحتلة على بناء 900 وحدة سكنية جديدة في حي (رمات شلومو) الواقع شمال شرق القدس المحتلة، وفق ما نقلت إذاعة الاحتلال عن حركة (السلام الآن).
وكان قد أعلن الأسبوع الماضي عن بناء 1500 وحدة استيطانية جديدة من المستوى السياسي (الإسرائيلي) قرب مخيم شعفاط في القدس المحتلة.
وقد عبَّرت وزارة الخارجية الأميركية عن معارضتها الشديدة إزاء موافقة (الحكومة الإسرائيلية) على بناء وحدات استيطانية جديدة في شرقي القدس المحتلة. فقد قال نائب المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جيف راثك إن القادة (الإسرائيليين) أكدوا استمرار التزامهم! «بحل الدولتين»، وهناك حاجة لترجمة تلك الالتزامات إلى أفعال من جانب (الحكومة الإسرائيلية)».
وفي سياق متصل قال الناطق باسم الإتحاد الأوروبي: «إن قرار بناء الوحدات الاستيطانية يهدد حل الدولتين ويثير شكوكًا كبيرة حول مدى التزام (الدولة العبرية) بالسعي إلى اتفاق مع الفلسطينيين من خلال المفاوضات».
كما استنكرت الحكومة اليابانية مصادقة (حكومة) الاحتلال على بناء 900 وحدة استيطانية في مدينة القدس المحتلة، وقال السكرتير الإعلامي لوزارة الخارجية ياسوهيسا كاوامورا، إن الاستمرار في سياسة الاستيطان رغم الإلحاح المتكرر من المجتمع الدولي بما فيها اليابان، يقوض بوضوح الجهود المستمرة التي يبذلها المجتمع الدولي نحو تحقيق حل الدولتين. وطالب (الحكومة الإسرائيلية) الجديدة بالامتناع عن أي عمل أحادي يغير الوضع الراهن، وعدم تنفيذ الخطة المذكورة آنفاً من أجل التقدم في عملية السلام. عادًّا الأنشطة الاستيطانية «انتهاكاً للقانون الدولي».
من جهة أخرى، كشفت مصادر إعلامية عبرية، النقاب عن وجود اتفاقيات سرية بين حزب الليكود بزعامة نتنياهو وأحزاب اليمين التي وافقت على الانضمام للائتلاف الحكومي الجديد، تتضمن تنفيذ مطالب وشروط الأخيرة مقابل مشاركتها في الحكومة.
وقالت إذاعة (جيش) الاحتلال، يوم الأحد (10/5)، «إن نتنياهو تعهد سراً لأحزاب يمينية ومسؤولين بالمستوطنات بنقل 300 مليون شيكل (نحو 75 مليون دولار) لتمويل مشاريع بناء استيطانية في الضفة الغربية».
فيما قالت صحيفة (هآرتس) العبرية، إن نتنياهو تعهد للحزب بشرعنة البؤر الاستيطانية المقامة على أراضٍ فلسطينية خاصة، وأنه سيشكل طاقماً خاصاً ليقدم توصياته بهذا الصدد.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com