المصرف المركزي البحريني

بنوك البحرين والإمارات والسعودية ترفع أسعار الفائدة

أعلنت البنوك المركزية في كل من مملكة البحرين والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، رفع أسعار الفائدة بربع نقطة مئوية، عقب قرار الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة على الأموال الاتحادية، بنفس النسبة.
وقرر مصرف البحرين المركزي وبأثر فوري، رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد بواقع (25) نقطة أساس، من 2.50% إلى 2.75%، في بيان الأربعاء (19 ديسمبر 2018).
كما تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 2.25% إلى 2.50%، مع عدم تغيير سعر الفائدة لفترة استحقاق ودائع الشهر الواحد 3.25%. إضافةً إلى تغيير سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 4.25% إلى 4.50%.
بينما أعلن المصرف المركزي الإماراتي، أنه قرر رفع أسعار الفائدة المطبقة على شهادات الإيداع التي يصدرها.
وقال إنه رفع سعر إعادة الشراء (الريبو) الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي، بضمان شهادات الإيداع، بربع نقطة مئوية.
وتمثل شهادات الإيداع التي يصدرها المصرف المركزي للبنوك العاملة في الدولة أداة السياسة النقدية التي يتم من خلالها نقل آثار تغيير أسعار الفائدة إلى النظام المصرفي في الدولة.
ورفع مجلس الاحتياطي الاتحادي “الفيدرالي الأمريكي”، أسعار الفائدة الرئيسة على الأموال الاتحادية، بربع نقطة مئوية، للمرة الرابعة خلال 2018، متسقا مع توقعات المحللين.
وقال “الفيدرالي الأمريكي” في بيان، مساء الأربعاء، إنه قرر رفع أسعار الفائدة على الأموال الاتحادية، إلى نطاق 2.25 – 2.5 بالمائة.
وقررت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء بربع نقطة مئوية من 2.75 بالمائة إلى 3 بالمائة.
كما أعلنت رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) من 2.25 بالمائة إلى 2.50 بالمائة.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com