بنوك خليجية

بنوك خليجية ترفع الفائدة 0.25% بعد قرار الفيدرالي الأمريكي

قرر البنك المركزي البحريني رفع أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس, وزاد سعر الفائدة الرئيسي للإيداع لأجل أسبوع إلى 1.5%, مقارنة بمعدله السابق عند 1.25%.
وقرر المركزي البحريني كذلك رفع سعر فائدة الإيداع لأجل ليلة واحدة من 1% إلى 1.25%, ورفع سعر فائدة الإيداع لأجل شهر من 1.75% إلى 2.15%, وزاد سعر فائدة الإقراض من 3% إلى 3.25%.
كما قرر مصرف الإمارات المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي 25 نقطة أساس, ورفع سعر إعادة الشراء “الريبو” المنطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المركزي بضمان شهادات الإيداع بواقع 0.25% إلى 1.5%.
وكذلك قررت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي)، الذي تودع البنوك التجارية بموجبه الأموال لدى البنك المركزي، بمقدار 25 نقطة أساس إلى 1.25% بعد أن رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة الأميركية.
وأضافت مؤسسة النقد أنها أبقت سعر فائدة إعادة الشراء الريبو، الذي تستخدمه في إقراض الأموال للبنوك، بدون تغيير عند 2.00%.
ومن جهة أخرى, قرر المركزي الكويتي الإبقاء على سعر الخصم دون تغيير عند 2.75%, وأرجع ذلك لأسباب تتعلق بانخفاض أسعار النفط ودعم النمو الاقتصادي.
وأشار البنك المركزي الكويتي في بيان إلى انه كان رفع سعر الفائدة الرئيسي في أعقاب زيادات في أسعار الفائدة الأميركية في السابق.
لكنه قال إنه هذه المرة قرر إبقاء السعر بدون تغيير بسبب عوامل مثل انخفاض أسعار النفط وهدف دعم نمو اقتصادي متواصل.
وأضاف البنك المركزي أنه سيواصل استخدام أدوات وإجراءات أخرى للحافظ على جاذبية الدينار الكويتي.
وجاءت قرارات البنوك المركزية بمنطقة الخليج بالتزامن مع قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي بزيادة أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.
وكان معدل الاقتراض “الفائدة” ارتفع صباح الأربعاء (14 يونيو 2017) بين البنوك القطرية بواقع 230 نقطة أساس، مسجلاً أعلى مستوى له في 7 سنوات, بحسب مصرفيون.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com