دولار

تبعات «الخروج» البريطاني الاقتصادية تطال المنطقة العربية

بإسهاب كبير، تناولت دول العالم الاستفتاء البريطاني التي صدرت نتائجه رسمياً الجمعة الماضية، بتصويت بأغلبية 52% للخروج من الاتحاد الأوروبي. وطالت تبعات هذا الاستفتاء المنطقة العربية، وخاصة دول الخليج والدول العربية المنتجة للنفط، التي ترتبط بشكل أكبر بالاقتصاد العالمي من غيرها من الدول العربية المستهلكة له.
ووضع طارق قاقيش المدير التنفيذي لإدارة الأصول في شركة (مال كابيتال) ومقرها دبي ارتفاع الدولار الأميركي وتراجع أسعار النفط الخام اليوم نفسه، كأولى التبعات التي ألقت بظلالها منذ صباح الجمعة الماضية على المنطقة العربية.
وقال قاقيش في اتصال هاتفي من الإمارات مع وكالة أنباء (الأناضول) التركية، إن الدولار ارتفع أمام سلة العملات الرئيسية وأمام العملات العربية المربوطة بالدولار، ما سيزيد من تكلفة الواردات بالتحديد، خاصة إذا ما ازدادت حدة تبعات الخروج بقرارات بريطانية أو أوروبية مقبلة”.
وأضاف، “رافق صعود الدولار أيضاً تراجع أسعار النفط الخام إلى أقل من 50 دولاراً للبرميل يوم الجمعة، مما سيزيد من تكلفة شرائه بالنسبة للدول المستهلكة التي تشتريه بالعملة الأميركية”.
وقال محمد علي ياسين العضو المنتدب لشركة أبوظبي الوطني للأوراق المالية، إن سعر الجنيه الإسترليني سيهبط مجدداً، “والتوقعات إلى 1.2 دولار أميركي خلال الفترة المقبلة، ما سيدفع باتجاه تذبذب في الأسواق بما فيها العربية”.
وأضاف أن الأسواق العربية ستشهد موجة بيع وشراء وتذبذب بهدف إعادة التوازن، والأمر ينسحب على المَحافظ الاستثمارية المقوَّمة بالجنيه الإسترليني.
وتوقع ياسين أن يواصل النفط هبوطه خلال الجلسات المقبلة إلى حدود 47 دولاراً للبرميل، مع استمرار تذبذب الأسواق العالمية والعربية”.
يذكر أن دول الخليج المنتجة للنفط تعد أهدافاً للسياحة البريطانية، والتي من المتوقع أن تشهد تراجعاً خلال الفترة المقبلة بسبب ارتفاع تكلفة السياحة على السائح مع هبوط الجنيه الإسترليني.
وأشار قاقيش إلى أن السياحة البريطانية في الخليج وبالتحديد في الإمارات مزدهرة والتوقعات تشير إلى تراجع قريب، “والأهم أن نسبة تمَلُّك العقارات للبريطانيين في الإمارات على سبيل المثال مرتفعة، وقد نشهد عمليات بيع مقبلة”.
وقالت دائرة الأراضي والأملاك في دبي مطلع العام الجاري إن البريطانيين استثمروا أكثر من 10 مليارات درهم (2.72 مليار دولار) في عام 2015 بإمارة دبي فقط.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com