TOM_1 (107)

تحديات تواجه الشركات البحرينية عند تطبيق ضريبة القيمة المضافة

عقدت شركة (بي دبليو سي) البحرين مؤخراً، ندوة حول ضريبة القيمة المضافة في مملكة البحرين، وذلك في إطار مبادرة على مستوى المنطقة لإطلاع أصحاب الأعمال والشركات المحلية على أحدث التطورات والآثار التي ستترتب على تطبيق ضريبة القيمة المضافة في دول مجلس التعاون الخليجي. ومن المتوقع أن يشكل تطبيق هذه الضريبة في أوائل يناير 2018 في بعض تلك الدول تحديات للشركات والأفراد العاملين في دول مجلس التعاون.
وتناولت الندوة التحديات الرئيسية التي ستواجهها الشركات في البحرين عند تطبيق ضريبة القيمة المضافة والاستراتيجيات التي يمكن اعتمادها للانتقال الى مرحلة امتثال ضريبي تام، كما تمت مناقشة مفهوم ضريبة القيمة المضافة والتزامات الامتثال والتغيُّرات في أنظمة تكنولجيا المعلومات وتدريب الموظفين.
وتعليقاً على ذلك، قالت جنين ضو، الشريك ورئيس قسم الضرائب غير المباشرة والسياسات المالية في الشرق الأوسط: “هناك الكثير من الأسئلة التي تطرح علينا ومن بينها: ما الخطوات التي يتوجب علينا اتخاذها الآن قبل صدور التشريعات؟ هناك ثلاثة مجالات هامة ينبغي التركيز عليها، وهي: 1) تشكيل نماذج لتحديد الآثار المحتملة على الأعمال، 2) فهْم أنظمة تكنولوجيا المعلومات والعمليات التي ستتأثر بضريبة القيمة المضافة، 3) مراجعة العقود القائمة التي لاتتوافق مع تطبيق الضريبة الجديدة. وحول هذه النقطة الأخيرة، قد تضطر الشركات إلى تحمل أثر ضريبة القيمة المضافة إذا لم يتم تعديل العقود”.
وقال كين هالي، رئيس قسم الضرائب في (بي دبليو سي البحرين): “إن تطبيق ضريبة القيمة المضافة يعد أحد أكبر التحديات المترتبة على الشركات، وعلى المديرين الماليين في المنطقة أن يواجهوها على مدى خمسة أعوام. وتَمَتُّع الأفراد بدرجة كافية من الوعي وامتلاك الأنظمة المناسبة، من شأنه أن يوفر الوقت والموارد بشكل كبير للشركات المحلية والأجنبية في البحرين ودول مجلس التعاون، وهذا وفقاً لمن شملهم استطلاع (بي دبليو سي) الأخير وتحت عنوان (إدارة الضرائب).
وفي الختام، شددت الندوة على أهمية تقييم الشركات لأثر ضريبة القيمة المضافة في المراحل الأولى، وذلك لضمان توفُّر الموارد الكافية والأشخاص المؤهلين للتعامل معه. وعلى الرغم من عدم صدور تشريع بهذا الخصوص حتى الآن، يمكن أن يستند العمل بشكل أولي على الخبرة في كيفية عمل أنظمة ضريبة القيمة المضافة الأخرى في العالم وكذلك الاعتبارات التي يجب مراعاتها للالتزام بهذه الضريبة.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com