obama

تعد الأولى لرئيس أمريكي منذ 88 عاماً.. أوباما يصل كوبا في زيارة تاريخية

النبأ: الأناضول

وصل الرئيس الأمريكي، باراك أوباما الأحد، العاصمة الكوبية هافانا، في زيارة تعد الأولى من نوعها لرئيس أمريكي منذ 88 عاما.
وتستمر زيارة أوباما 3 أيام، سيزور في أولى محطاتها، مبنى السفارة الأمريكية التي أعيد فتحها قبل أشهر بعد قطيعة استمرت نحو 50 عامًا بين البلدين، ثم سيجري جولة في المدينة التاريخية بهافانا، إضافة إلى محطات ولقاءات يقوم بها.
وكان أوباما أوضح في بيان له الأسبوع الفائت، أن زيارته لكوبا ستساهم في إعادة بناء العلاقات الدبلوماسية معها، مضيفا “أنتظر بفارغ الصبر، أن أكون الرئيس الأمريكي الأول الذي يزور كوبا بعد قرابة 90 عاما، دون أن ترافقني سفينة حربية”.
وكانت الإدارة الأمريكية، اتخذت قرار تطبيع العلاقات وتحسينها مع كوبا، في ديسمبر من عام 2014، وبدأت إثر ذلك، تخفيف العقوبات المفروضة على هافانا.
وفي هذا الإطار، قامت الولايات المتحدة برفع اسم كوبا، من لائحة الدول الداعمة للإرهاب، وتخفيف العقوبات المفروضة عليها في مجالات الملاحة الجوية المدنية، والبحرية، والبنوك، والتجارة.
وأعادت الدولتان العلاقات الدبلوماسية بينهما، العام الماضي، بعد أن تعرضت هذه العلاقات للقطيعة، إثر الثورة الكوبية عام 1959، وتمّ فتح السفارات بشكل متبادل.
جدير بالذكر أنّ “كالفين كوليدج” هو الرئيس الأمريكي الأخير الذي أجرى زيارة رسمية إلى كوبا في عام 1928، وذلك برفقة سفينة حربية.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com