الاقصى

تقرير: الآلاف يقتحمون الأقصى وهدم عشرات المنشآت ومواصلة الاعتقالات

أصدر مركز معلومات وادي حلوة تقريره الشهري عن شهر أبريل الماضي، ورصد خلاله انتهاكات الاحتلال الصهيوني في مدينة القدس. وقال المركز في تقريره أن سلطات الاحتلال وجماعات (الهيكل المزعوم) واصلت انتهاكاتها للمسجد الأقصى المبارك، فيما صعدت بلدية الاحتلال من سياسة هدم المنازل السكنية والمنشآت الزراعية والحيوانية في مختلف مناطق القدس، كما واصلت سلطات الاحتلال الاعتقالات في بلدات وأحياء المدينة.

المسجد الأقصى

وقد كثَّف المستوطنون من اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك فاقتحمه خلال شهر أبريل 3658 من المستوطنين والطلاب اليهود، وشهد الأسبوع الأول ومنتصف الشهر الماضي اقتحامات واسعة بمناسبة ما يسمى (عيد) الفصح اليهودي، حيث اقتحمه 2230 مستوطنا، والعديد منهم أدوا طقوسهم الخاصة داخل ساحاته، أو على أبوابه من الجهة الخارجية، وقاد الموسوم (وزير) الزراعة في (حكومة) الاحتلال المدعو أوري أرئيل الاقتحامات مرتين خلال أبريل الماضي، وتأتي الاقتحامات وسط عراقيل على دخول المسلمين إلى الأقصى باحتجاز هوياتهم وتفتيشهم على أبوابه ووضع السواتر الحديدية.
وواصلت شرطة الاحتلال مطلع الشهر الماضي ملاحقة الشبان الذين يفتحون مصلى باب الرحمة داخل الأقصى، كما واصلت إصدار قرارات الإبعاد عن المسجد الأقصى، ورصد المركز إصدار 18 قرار إبعاد عن الأقصى من بينها لسيدة، كما أصدر قرارا يقضي بمنع شابين مقدسيين من السفر لخارج البلاد.

الاعتقالات والهدم

وواصلت كذلك الاعتقالات في مدينة القدس، ورصد المركز 130 حالة اعتقال فيها، ومن بينها 4 أطفال أقل من 12 عاماً وهم أقل من جيل المسؤولية، وامرأتين.
أما التوزيع الجغرافي للمعتقلين، فهو 43 من العيسوية، 20 سلوان، 14 البلدة القديمة، 14 مخيم شعفاط وعناتا وحزما، 28 من المسجد الأقصى والطرقات المؤديةإ ليه، 5 الطور، 2 جبل المكبر، 2 كفرعقب، 1 بيت حنينا، 1 صور باهر.
ومن جهتها صعَّدت بلدية الاحتلال من عمليات الهدم في مدينة القدس، تحت ذريعة البناء دون ترخيص، في وقت تفرض فيه شروطاً عسيرة وقيوداً مشددة ومبالغة باهظة للحصول على رخصة بناء.
ورصد المركز هدم 51 منشأة في مدينة القدس (11 منشأة هدمت بأيدي أصحابها ذاتيا)، 10 منازل سكنية، 5 غرف، 26 بركساً للمواشي، 2 أسوار، 2 مواقف للمركبات، 1 بركس سكني، 2 مخازن، 1 شرفة، 1 منشأة تجارية، 1 بناية سكنية.
التوزيع الجغرافي:23 جبل المكبر، 7 صور باهر،11 سلوان، 3 مخيم شعفاط، 3 ام طوبا، 3 القدس القديمة، 1 بيت حنينا.

سحْب هويات

وأصدر الموسوم (وزير) الداخلية في (حكومة) الاحتلال قراراً بسحب هويتي الأسيرين المقدسيين اسحق عرفة 31 عاماً، ومنير الرجبي 47 عاماً، ولفت المركز إلى أن عرفة محكوم بالسجن المؤبد و60 عاماً، أما الرجبي فبالسجن لمدة 20 عاماً.
ومن جانبهم حطم مستوطنون من العصابة الموسومة (تدفيع الثمن) مطلع إبريل زجاج مركبات وأعطبوا إطاراتها، كما كتبوا شعارات عنصرية تحريضية، في بلدة بيت حنينا شمال القدس.
كذلك واصلت سلطات الاحتلال منع الفاعليات في مدينة القدس، حيث منعت الشهر الماضي نشاطاً رياضياً في قرية بيت صفافا بمدينة القدس، بتنظيم من ملتقى أهالي القدس ورابطة الأندية المقدسية، بقرار من الموسوم (وزير) الأمن المدعو جلعاد اردان، وهو (البطولة الأولى لملتقى أهالي القدس) لـ12 فريقاً مقدسياً من كافة قرى وبلدات مدينة القدس للفئة العمرية 12 و13 عاماً.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com