%d8%b4%d9%84%d8%a7%d9%84-%d9%8a%d8%a7%d9%8a%d8%b3%d8%aa%d8%a7-%d9%85%d9%86-%d8%a7%d9%94%d8%ac%d9%85%d9%84-%d8%ae%d9%85%d8%b3%d8%a9-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%85

تقرير | البوسنة.. الماء والخضرة والوجه الحسن

النبأ: عبدالله الشاووش

البوسنة معنى الجمال

جمهورية البوسنة والهرسك دولة أوروبية كنا نسمع الكثير عن جمال الطبيعة الخلابة فيها ورخص البرامج السياحية بها, وهو ما جعلها وجهة أساسية لكثير من البحرينيين والخليجيين بل وحتى من مختلف دول العالم، هذا البلد الوادع الذي ماتزال آثار الحرب التي انتهت في العام 1995 واضحة على معالم العمران والشوارع، ورغم أنه بلد فقير لايمتلك مصادر طاقة نفطية إلا أنه مليء بمقومات الطبيعة التي تستطيع اجتذاب السياح من كل صوب، بل ويعتمد على نفسه وعلى عمالة وطنية في التطوير والتحديث بكل جد واجتهاد لأجل وطن يضم الجميع ويذيب ويلات الحرب.
وتستطيع الوصول الى العاصمة سراييفو بكل يسر وسهولة فهي لاتحتاج إلى استصدار (فيزا) للدخول إليها، ومطارها صغير جداً وإجراءاته بسيطة.
وما أنْ تحل فيها ويقع نظرك على المباني القريبة من المطار حتى تسجل الانطباع الأول بأنه ليس هناك ما يستحق العناء، عدا الحاجة إلى مرشد سياحي يرافقك خلال برنامج ترحالك في مدن البوسنة من جنوبها وحتى شمالها، إذ إن أغلب المناطق تحتاج إلى قدر من المهارة في السياقة وخصوصاً في المناطق الجبلية الخضراء التي تمتد على مساحة واسعة من الطرقات العامة، مع العلم أن سفرة كالتي قمت بها أنا وثلاثة أشخاص قد كلفت الواحد منا 500 دينار فقط لفترة ثمان ليال شاملة كل المصاريف.

سراييفو.. نبض البوسنة

مرشدنا السياحي اسمه (حارس) يسكن العاصمة سراييفو رافقنا خلال الرحلة الشيقة إلى ربوعها وكانت جنة من جنان الأرض، ومن شقتنا وسط المدينة ننطلق منذ الصباح وحتى المساء ضمن جدول برامج متنوع، وأستطيع القول إن من الأفضل أن تكون أكثر أيام إقامتكم في العاصمة، وذلك لِما تتمتع به من حركة وحيوية ومطاعم وكافيهات ومتاحف ومجمعات تجارية وأسواق شعبية ومناطق طبيعية والكثير.
وهنا لابد لك من زيارة المدينة القديمة (بشجارجيا) والتي تحتوى على شارع فارهاديا الشهير الحافل بالكثير من المحلات التي تستحق الزيارة، لينتهي بك المطاف عند ماء السبيل المشهور وسط الساحة مروراً بالمساجد والجوامع والكنائس والمتاحف، ولاتفوت فرصة تذوق الفطيرة الشعبية (البوريك) والذبيحة المشوية الكاملة وأن تشرب لبن العيران اللذيذ.
ومن الأماكن المهمة القريبة الجسر اللاتيني وهو الجسر الذي اغتيل فيه ولي عهد النمسا على يد عصابة من الصرب عام 1914 وأصبح سبباً لاندلاع الحرب العالمية الأولى، ونفق الأمل الذي كان المنفذ الوحيد للبوسنيين في الحصول على السلاح والطعام أيام الحرب والحصار الخانق، وهو مَعْلَم وطني مميز، كما توجد هناك خمسة مجمعات تجارية يمكن التسوق فيها ولكنها ليست بحجم المجمعات لدينا. ويمكن أخْذ جولة في حديقة حيوان سراييفو لمشاهدة الحياة الطبيعية الحيوانية والنباتية، ومن المناطق الرائعة هنالك الجبل الأولومبي حيث يوجد التلفريك ودراجات الدفع الرباعي، وأحد الكهوف المذهلة والباردة في موقع آخر من العاصمة.

بيهاتش الريف.. وما حوله

ويمكنك الانتقال الى مدينة أخرى مهمة هي عبارة عن حديقة غَنَّاء تضم الريف وتقع على مقربة من النهر ووسط مساحة واسعة تنتج العديد من الفواكة والخضراوات، كما يتمتع هذا النهر وغيره في المنطقة بإمكانية ممارسة رياضة التجديف حتى ولو ضمن مجموعة من المبتدئين إذ تتوفر بها كل وسائل السلامة، وفي طريقك تشاهد قلعة ترافنيك وشلالات بيهاتش التي تعتبر واحدة من أجمل خمسة شلالات في العالم، وهنا يمكنك تأجير قارب وقيادته بنفسك مع مجموعتك في بحيرة (يايستا).

موستار عاصمة الهرسك

موستار هي ثاني أهم وجهة سياحية في البوسنة وبها جسر من أجمل جسور العالم ويفصل المدينة بين ضفة المسلمين وضفة المسيحيين، مع التذكير بأنه لاتوجد أية مشاكل فيما بينهم إذ يعيش الجميع متحابين ويرحبون بالسياح ببشاشة وسعة صدر واهتمام، وهنا ننصح بشرب القهوة البوسنية في أحد المقاهي المنتشرة قرب الجسر والسوق القديم، وقد يحالفك الحظ لتشاهد أحد الهواة يقفز من أعلى الجسر إلى النهر في استعراض للجمهور.
وفي الطريق الى موستار لاتفتك زيارة مدينة (يابلانيتسا) حيث يوجد موقع لايمكن وصف كم هو بديع، وعنده يشاهَد أحد المدافع القديمة التي تعود إلى الجيش اليوغسلافي، وقطار قديم على سكة قطار مدمرة تشكل لوحة بانورامية مبهرة.
ومن هناك يمكن التوجة إلى شلالات (كرافيكا) التي يمكن السباحة تحتها وكذلك في البحيرة التي شكلها الشلال، وللعلم فإن المكان يصلح أكثر للشباب من دون العوائل الخليجية المحافظة، فالشعب مع كونه مسلماً إلا أن بعض العادات الأوروبية قد تكون طاغية على المكان.
وفي اليوم التالي يمكنكم تسجيل الخروج من الشقة وتجربة السباحة في مكان آخر نحو الشمال يبعد حوالي ساعتين من موستار، حيث يوجد شاطىء البحر الوحيد (نيوم) المطل على كرواتيا المجاورة وقضاء بعض الوقت ثم العودة إلى سراييفو.

انطباع أخير

الشعب طيب وذو دخل محدود لكنه كريم ويرحب بالسياح والضيوف، وهذا ما لمسناه عندما دعانا المرشد (حارس) إلى منزله لتناول العشاء واستقبلتنا زوجته (جنانة) وإبنته (آمنة). ومن الأمور التي لاحظتها استغرابهم لكميات الطعام التي نتناولها في المطعم أو أسعار السلع التي نشتريها من السوق مع أنها أسعار رخيصة جداً مقارنة بأسواقنا المحلية لكنها غالية عليهم، وكذلك عجبت للبساطة في زواجهم حيث لايتطلب الأمر من الزوج سوى إبداء رغبته في الزواج من محبوبته دون دفع أي مبالغ كمهر، ويكتفي بجلب أعز صديق له والزوجة بجلب أعز صديقة لها لمرافقتهما في حديقة عامة وهم يرتدون بدل الزواج والتقاط الصور التذكارية وتنتهي المسألة! بينما يشترط على غير البوسني الذي يريد الزواج ببوسنية دفع مبلغ 500 دينار وأن تكون من يتزوجها هي الزوجة الوحيدة وأن يرسلها لزيارة أهلها كل ستة أشهر.

%d9%82%d9%84%d8%b9%d8%a9-%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d9%81%d9%86%d9%8a%d9%83

%d8%b4%d8%a7%d8%b7%d9%8a%d9%94-%d9%86%d9%8a%d9%88%d9%85-%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%ad%d9%8a%d8%af-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%88%d8%b3%d9%86%d8%a9

%d9%86%d9%81%d9%82-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%94%d9%85%d9%84

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com