205232358

تقرير: القطاع غير النفطي في البحرين أقوى من أي وقت مضى

توقع تقرير اقتصادي صادر مؤخراً استمرار نمو الاقتصاد البحريني بالارتفاع تدريجيًّا في العام 2017، وذلك إثر قوة وتيرة نمو القطاع غير النفطي.
وتوقع التقرير الصادر عن بنك الكويت الوطني أن يرتفع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي من نسبة تقدر عند 3% في العام 2017 لتصل إلى 3.4% في العام 2018. وبينما سيظل نمو الناتج المحلي الإجمالي النفطي الحقيقي كما هو دون تغيير نتيجة ثبات مستويات الإنتاج، فإن من المتوقع بالمقابل أن يستمر نمو القطاع غير النفطي مرتفعاً في ظل ارتفاع مستويات الاستثمار ولاسيما في قطاع التشييد والبناء.
وذكر التقرير أن البيانات الأخيرة الصادرة عن مجلس التنمية الاقتصادية تشير إلى تسارع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي إلى 3.9% على أساس سنوي في الربع الثالث من العام الماضي 2016 من 2.5% في الربع السابق تماشيًا مع حفاظ القطاع غير النفطي على قوة نموه. إذ قفز نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي الحقيقي من 3.6% على أساس سنوي في الربع الثاني من العام 2016 إلى 4.7% في الربع الثالث من العام نفسه، مسجلاً أعلى مستوى نمو له منذ ما يزيد على العام. وفي المقابل ظل نمو القطاع النفطي الحقيقي متدنيًّا عند 0.8% على أساس سنوي في الفترة ذاتها.
ومن المتوقع أن يظل اقتصاد البحرين غير النفطي المحرك الأول للنمو في العام الحالي 2017، وذلك نتيجة المِنَح المقدَّمة من دول مجلس التعاون الخليجي الشقيقة والتي صرفت خلال فترة قصيرة فاقت التوقعات. وساهمت تلك المنح في إنعاش مستويات الاستثمار، فقد قدمت دول المجلس مبلغاً مقداره 10 مليارات دولار للاستثمار على مدى 10 سنوات، خصصتها حكومة مملكة البحرين لمشاريع البنية التحتية وتطوير القطاع السكني.
ونوّه التقرير إلى تباطؤ معدل التضخم في أسعار المستهلك في مطلع العام 2017 إثر تراجع أسعار المواد الغذائية العالمية وتباطؤ التضخم في خدمات المسكن. إذ بلغ خلال شهر فبراير أقل مستوياته منذ عدة أشهر وذلك عند 0.4% على أساس سنوي، تماشياً مع تراجع أسعار المواد الغذائية بواقع 4.2% على أساس سنوي، واستقرار معدل التضخم في خدمات المسكن عند 3% على أساس سنوي، وبعد أن رفع مصرف البحرين المركزي أسعار الفائدة الأساسية بواقع 25 نقطة أساس في ديسمبر الماضي.
وتوقع التقرير أن يرتفع معدل التضخم ولكن بوتيرة معتدلة وذلك على المدى القريب إلى المدى المتوسط تماشيًا مع تَسارُع نشاط القطاع غير النفطي أمام أي ارتفاع محتمل في أسعار الفائدة الأساسية، ليستقر عند ما يقارب من 2.5% في العام 2017.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com