بترول

تقرير: انخفاض النفط والتهديدات الجيوسياسية مخاطر تواجه الاقتصادات الخليجية

قال تقرير بحثي صادر مؤخراً، إن استمرار انخفاض أسعار النفط والتهديدات الجيوسياسية الإقليمية لمدة طويلة مايزال يشكل أبرز المخاطر، التي تتعرض لها اقتصادات دول المنطقة.
وأوضح التقرير، الصادر عن بنك (أوف أميريكا ميريل لينش)، أنه في حال تحققت المخاطر الخارجية وعَزَفَ المستثمرون عن تحمل المخاطر العالمية فقد يقل الإقبال على سوق دبي ويتسبب في أزمة ائتمانية، مضيفًا أن «طريقة معالجة هذا الوضع تتمثل في مواصلة تنفيذ بنود أجندة الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية واستقطاب تمويلات خارجية».
وقال جان ميشيل صليبا، المحلل الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفقاً للتقرير: «نعتقد أن اقتصاد الإمارات سوف يشهد هبوطاً هادئاً هذا العام؛ بدليل تباطؤ سرعة تقلُّبات المؤشرات شديدة التذبذب، مشيرًا إلى أن التأثير المباشر قريب الأمد لانخفاض أسعار النفط يعتبر أضعف وطأةً على اقتصاد دولة الإمارات من تأثيره على سائر دول مجلس التعاون الخليجي.
وأشار إلى توقعه أن يدفع ارتفاع العجز المالي المملكة العربية السعودية إلى إبطاء معدلات النمو بسبب تباطؤ معدلات نمو القطاع الاقتصادي غير النفطي، والمخاطر التي تتهدد حجم الانفاق الرأسمالي الحكومي، واستقرار السياسات وثبات السياسة النفطية، لافتًا في الوقت ذاته إلى توقعات بعدم تأثر النشاط الاقتصادي للسعودية على المدى القريب بسبب استمرار انتهاجها لسياسة مالية توسعية واستمرار نمو التسهيلات الائتمانية.
وأضاف: «من المتوقع تخفيض مخصصات الإنفاق الرأسمالي التي أقرتها الميزانية بينما تنعم مخصصات المشاريع الاستراتيجية بالحماية على ما يبدو. كما أنه من المرجح أن يؤدي غياب أية تصحيحات مادية إلى الحاجة لتصحيحات أكبر لاحقاً إذا ظلت أسعار النفط منخفضة لمدة أطول. ونظراً للسحب السريع من احتياطياتها من العملات الصعبة، فمن المرجح أن يرتفع الاقتراض المحلي»، مستبعدًا تراجع السعودية عن سياستها النفطية الراهنة رغم تنامي الصعوبات المالية التي تواجهها.
وأوضح أن استقرار حصة دول المنطقة في أسواق النفط يعزز مخاطر تعرض أسعار النفط للمزيد من الانخفاض، مضيفًا: «وقد يترك تزايد الغموض آثاراً سلبية على الثروات والشركات وثقة المستهلكين، في الوقت الذي يؤدي فيه انخفاض السيولة النفطية الهامشية إلى إضعاف السيولة النقدية ونمو اقتراض القطاع الخاص».

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com