3665659

تقرير: قطاع التمويل الإسلامي يحرز تقدماً ملحوظاً في أوروبا

 

الصناعة تنمو بمعدل 15 إلى 20% سنوياً..

تقرير: قطاع التمويل الإسلامي يحرز تقدماً ملحوظاً في أوروبا

أشار تقرير شركة (بيتك للأبحاث) المحدودة التابعة لمجموعة بيت التمويل الكويتي (بيتك) إلى أن التمويل الاسلامي في الخمسين سنة الماضية نما بثبات ليصل إلى مناطق جغرافية واسعة ويتمكن من خدمة حكومات وشركات، مؤكداً قدرته على الابتكار، مما سمح له بالمساهمة فى قطاعات اقتصادية متعددة باحتياجات تمويلية مختلفة.

وأضاف التقرير، الذي حصلت (مباشر) على نسخة منه، أن صناعة التمويل الإسلامي وصلت قيمتها إلى 1.9 ترليون دولار بنهاية الربع الأول من العام الحالي 2014، كما نمت أصول التمويل الإسلامي بمعدل سنوي مركب نسبته 16.94% ما بين العامين 2009 و2013.

ويسيطر قطاعا التمويل الإسلامي والصكوك على المجال بحصص تبلغ 80% (1.5 تريليون دولار) و15% (286.4 مليار دولار) على التوالي من قيمة الأصول بنهاية النصف الأول من العام 2014.

وأوضح التقرير أن التمويل الإسلامي في أوروبا آخذ في النمو تدريجياً منذ بدئه في العام 1980، وتقوده دول الخليج وماليزيا، لافتاً إلى أن زخم التمويل الإسلامي زاد بعد الأزمة المالية العالمية نظراً للنمو المستدام للتمويل الإسلامي.

وذكر التقرير أن تطور التمويل الإسلامي مفيد لملايين من سكان أوروبا وآخرين خارجها، إذ إن تقديم منتجات وخدمات مصرفية إسلامية في أوروبا قد مكَّن المسلمين هناك من إجراء معاملاتهم المصرفية والتمويلية بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وبيَّن التقرير أنه على الرغم من أن الحجم الكلي للتمويل الإسلامي مايزال محدوداً، إلا أن قطاعي التمويل الإسلامي والصناديق الإسلامية أحرزا تقدماً ملحوظاً في المنطقة، فالصناديق الإسلامية في السنوات الأخيرة أثارت اهتماماً كبيراً وقامت عدة مراكز مالية أوروبية باتخاذ خطوات لتسهيل عمل هذا القطاع، ومن العوامل المهمة التي تساهم في نمو قطاع التمويل الإسلامي في المنطقة، الخبرة الأوروبية الطويلة في إدارة الأصول والفاعلية الإدارية.

وذكر التقرير أن لدى الصناديق المالية في أوروبا ما مقداره 11.9 مليار دولار أصول مُدارة حتى تاريخ 17 سبتمبر 2014، وهذا يمثل 16.3% من الأصول الإسلامية المُدارة في العالم بعد أن كانت النسبة 11.8% كما في نهاية العام 2012.

 

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com