اقتصاد

تقرير: 2.5% توقُّع نمو اقتصادات الدول العربية في عام 2019

خفَّضت المؤسسات الدولية تقديراتها لمعدل نمو الاقتصاد العالمي المتوقع خلال عام 2019 في ظل ضعف مستويات النشاط الاقتصادي العالمي والتجارة الدولية، انعكاساً لحالة عدم اليقين التي خلَّفتها التوترات التجارية المتصاعدة ما بين أكبر قوتين اقتصاديتين على مستوى العالم وهما الولايات المتحدة الأميركية والصين، وتزايد وتيرة الحمائية التجارية، وهو ما أثَّر على أنشطة التصنيع والاستثمار والتجارة الدولية.
وفي المقابل، من المتوقع حدوث تحسُّن نسبي للنشاط الاقتصادي العالمي عام 2020 بافتراض التوصل إلى اتفاقات مُرضية بشأن النزاعات التجارية القائمة والعودة إلى مسارات تحرير التجارة في إطار النظام التجاري العالمي متعدد الأطراف.
وبناءً على حالة الاقتصاد العالمي الراهنة وما يستتبعها من تباطؤ لمستويات الطلب الخارجي، توقع تقرير (آفاق الاقتصاد العربي) الصادر مؤخراً، أن يبلغ معدل نمو الدول العربية نحو 2.5% في عام 2019 مقابل نحو 2.1% للنمو المُسجَّل عام 2018. ويأتي ذلك انعكاساً لخفْض تقديرات النمو الاقتصادي في كل من الدول العربية المصدِّرة للنفط والمستوردة له كنتيجة لتباطؤ الطلب الخارجي وتأثيراته المتوقعة على الصادرات النفطية وغير النفطية.
وفي المقابل، تم الإبقاء على توقعات النمو الاقتصادي للدول العربية خلال عام 2020 عند مستوى يدور حول 3% في ظل التعافي النسبي المتوقع للاقتصاد العالمي، وتواصُل الآثار الإيجابية لبرامج الإصلاح الاقتصادي، وإصلاحات السياسات الاقتصادية الكلية، والإصلاحات الهيكلية التي تنفذها الدول العربية لدعم الاستقرار الاقتصادي وحفز النشاط الاقتصادي.
وفيما يتعلق باتجاهات تطور المستوى العام للأسعار، من المتوقع أن تتأثر معدلات التضخم خلال عامي 2019 و2020 بعدة عوامل على المستويين الداخلي والخارجي. فعلى المستوى الداخلي يُتوقَّع تأثُّر معدل التضخم بسلسلة الإصلاحات المالية والمبادرات والتدابير التعويضية المُتبعة لتخفيف أثرها على المستهلكين. وعلى مستوى العوامل الخارجية تتمثل أهمهما في كل من التغيرات المتوقعة للأسعار العالمية للنفط، والمواد الخام، والسلع الاستراتيجية، إضافة إلى التغيرات في أسعار الصرف. وفي ضوء التطورات سالفة الذكر، يُتوقَّع أن يتراجع معدل التضخم في الدول العربية إلى حوالي 6.7% خلال عام 2019، ولنحو 6.5% في عام 2020.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com