التضخم

توقعات بتراجع معدلات التضخم في غالبية دول المنطقة..!

تباين معدل التضخم السنوي في دول الخليج العربي ومصر خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري 2018 على أساس سنوي، وذلك وفقاً لمسح لمركز (مباشر) الإخباري استند فيه على البيانات الرسمية للدول. وكشف عن ارتفاع التضخم في أربع دول عربية، وتراجعه في ثلاث دول، وسط توقعات مؤسسات دولية بتراجع معدلات التضخم في غالبية دول المنطقة خلال العام المقبل، باستثناء عمان والكويت المتوقع ارتفاعه فيهما.
وتتصدر مصر ارتفاع معدل التضخم في المنطقة بنسبة 17.5% بنهاية أكتوبر على أساس سنوي، وتشهد مصر ارتفاعا في أسعار المستهلكين إثر قرار تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2017، ليصل التضخم عقب القرار إلى قمته في العام الماضي عند مستويات تجاوزت 35%.
وعلى مستوى دولة الكويت أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية، ارتفاع معدل التضخم السنوي فيها بنسبة 0.18% في أكتوبر الماضي.
ووفقا للبيانات ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك إلى 113.3 نقطة في الشهر الماضي، من 113.1 نقطة في أكتوبر 2017.
وعلى أساس شهري، تراجع بنسبة 0.18% أيضاً في أكتوبر الماضي مقارنة بالشهر السابق له والبالغ مستواه آنذاك 113.1 نقطة.
وعلى مستوى توقعات صندوق النقد للتضخم الكويتي، توقع أن يبلغ نحو 0.8% بنهاية العام 2018، متوقعاً ارتفاعه إلى 3% بنهاية العام المقبل.
وفي سلطنة عمان ارتفع معدل التضخم خلال شهر أكتوبر الماضي بنسبة 0.32%، على أساس شهري، وفقاً لبيانات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات العماني حول مؤشر أسعار المستهلكين.
وعلى أساس سنوي، ارتفع معدل التضخم بنسبة 1.01%، مع ارتفاع تكلفة السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 0.57%، وارتفعت أسعار النقل بنسبة 5.56%، والمطاعم والفنادق 0.35%، والتعليم 2.02%. وتوقع صندوق النقد أن تصل أسعار المستهلكين في عمان نحو 1.5% بنهاية العام 2018، متوقعاً ارتفاعه إلى 3.2% في العام 2019.
وبشأن مصر فقد تصدرت المنطقة العربية في معدلات التضخم السنوي خلال الأشهر العشرة أشهر من العام الحالي، ليبلغ التضخم فيها 17.5% في أكتوبر كأعلى مستوى خلال العام، مقابل 21.8 % بالشهر المقارن من العام الماضي، بحسب بيانات التعبئة والإحصاء. وعلى أساس شهري ارتفع معدل التضخم الشهري بنسبة 2.8% خلال أكتوبر الماضي، مقارنة بسبتمبر السابق له، ليبلغ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين 311.2 نقطة.
وعلى مستوى الدول التي شهدت تراجعًا في معدلات التضخم بها مملكة البحرين خلال شهر أكتوبر الماضي مقارنة بشهر سبتمبر بنسبة 0.1%. ووفقاً للبيانات الرسمية، بلغ متوسط الارتفاع في الرقم القياسي لأسعار المستهلك خلال الفترة من يناير وحتى أكتوبر 2018 ما نسبته 2.2%. فيما توقع صندوق النقد الدولي أن يصل التضخم في الإمارات إلى 3.5% بنهاية العام الجاري، و1.9% في العام 2019.
وتعد السعودية ثاني الدول العربية التي شهدت ارتفاعًا بنهاية أكتوبر الماضي على مستوى سنوي، وارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك فيها (التضخم) بنسبة 2.4% في شهر أكتوبر 2018 مقارنة بالشهر المماثل من العام 2017.
وكانت السعودية إلى جانب الإمارات قد فرضت ضريبة القيمة المضافة مطلع العام الحالي، ويُتوقَّع أن تنضم لها دول الخليج الأخرى في مراحل لاحقة، إذ ستبدأ البحرين فرض ضريبة القيمة المضافة مطلع العام المقبل.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com