5758205_1024

توقعات بهبوط أسعار العقارات البحرينية خلال العام 2017

توقع تقرير حديث صادر عن شركة الاستشارات العقارية الدولية الرائدة (كلاتونز)، انخفاض الأسعار بسوق العقارات البحرينى، مما سيُعزز فرصاً جيدة للمستأجرين خلال العام الحالي 2017.
وأوضح تقرير للشركة بعنوان (آفاق سوق العقارات في البحرين لفترة ربيع 2017)، أن تباطؤ الأوضاع الاقتصادية وتراجع الطلب على النفط، فضلاً عن زيادة المعروضات، هى عوامل ضغطت على السوق العقارى فى مملكة البحرين.
وقد شهد الربع الأول من عام 2017 الحالي تراجع الإيجارات، حيث انخفضت إيجارات الشقق السكنية بنسبة 8.3%، كما انخفضت إيجارات الفلل بنسبة 6.9%، وهى بحسب التقرير أعلى معدل تراجُع منذ عام 2009.
وتوقع التقرير حدوث تقلُّب في قيم الوحدات السكنية، مع استمرار زيادة معدلات طرح الوحدات السكنية للمبيعات بالسوق، دون رقابة على المعدلات الحالية.
كما توقع التقرير مزيداً من الانخفاض بمعدل الإيجارات ليهبط متوسط الإيجارات بنهاية العام الحالى من 10% إلی 12%، مقارنة بعام 2016.
وترى (كلاتونز) عودة حالة الاستقرار في عام 2018 من خلال مبادرات الحكومة في الإنفاق علی البنیة التحتیة، وفي دفع مستویات النشاط الاقتصادي.
وقال فيصل دوراني، رئيس الأبحاث في شركة (كلاتونز) إن هناك سياسات للبحرين يمكن أن تكبح جماح النشاط الاقتصادى منها فرْض ضريبة القيمة المضافة المقرر في العام 2018، إلا أن دفع الدولة بمشاريع جديدة سيعزز ثقة المستأجرين بالقطاع مثل مشروع (ذا أفنيوز).
وأضاف «لايمكن اعتبار الأوضاع الاقتصادية المتردية السبب الوحيد في تراجع سوق الإيجارات في البحرين، حيث شهدنا زيادة مفاجئة في عدد المشاريع السكنية الجديدة التي يتم بيعها في السوق العقاري، والتي يتم شراء معظمها من قبل المستثمرين البحرينيين أو غيرهم من المستثمرين الخليجيين. ويمكننا القول إن عدداً كبيراً من هذه الوحدات يتم عرضها في سوق الإيجارات العقارية، مما يجعل عدد الوحدات المعروضة أكبر بكثير من معدلات الطلب وهو ما يصب في مصلحة المستأجرين بالطبع».
وفيما يخص سوق المبيعات، تشير توقعات (كلاتونز) للسوق العقارية في البحرين إلى أن هذا الارتفاع في المعروض ينعكس في أكثر من 4,100 وحدة يتوقع تسليمها خلال العامين القادمين. ومن المتوقع إضافة أكثر من 7,100 وحدة سكنية إلى السوق بحلول العام 2020.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com