f26140929

«تومسون رويترز»: البحرين مركزًا للتكنولوجيا المالية الإسلامية

أكد التقرير الذي أصدرته شركة (تومسون رويترز) مؤخراً، وتناول أسواق التمويل الإسلامي، على ريادة مملكة البحرين في هذا القطاع والمكانة التي صنعتها لنفسها حتى احتلت المركز الثاني عالمياً والأول على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك بحسب المؤشر الذي صدر بالتعاون مع المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص (ICD).
وصنَّف التقرير الدول على أساس معايير تشمل التطور الكمي، والمعرفة، والحوكمة، وتم إصداره خلال النسخة الـ23 من المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية الذي عقد خلال الشهر المنصرم.
وأكد التقرير أن البحرين برهنت على قدرتها على أنْ تكون مركزاً للتكنولوجيا المالية الإسلامية (فينتك). فهي تمتلك إمكانيات ومقومات تؤهلها لأنْ تكون بمثابة بوابة لدول مجلس التعاون الخليجي وكمنصة للوصول لمنطقة الشرق الأوسط.
فالبحرين قد صنعت تاريخاً حافلاً لها كمركز مالي إقليمي رائد، مستفيدة من رأسمالها البشري ذي الكفاءة العالية، علاوة على شبكة التوجيه والدعم المالي المتاحة فيها. وقد سلط التقرير الضوء على المبادرات الأخيرة والمقبلة التي ستساعد على دعْم نمو التكنولوجيا المالية في المنطقة. ففي العام المقبل، يعتزم مصرف البحرين المركزي إطلاق جملة من الأنظمة والتشريعات الخاصة بقطاع التكنولوجيا المالية (فينتك)؛ لتعزيز مكانة البحرين كرائدة لهذا القطاع، وتمكين العاملين فيه على تجربة وفحْص حلول التكنولوجيا المالية في بيئة داعمة ومشجعة للابتكار المستقبلي.
وقد تعززت مكانة البحرين مؤخراً كمركز للأعمال الناشئة، وذلك بفضل دعم الشركات الدولية العملاقة مثل (أمازون لخدمات الإنترنت). وفي سبتمبر من هذا العام أطلقت (أمازون) بالتعاون مع شركة (سي 5)، ومجلس التنمية الاقتصادية وهيئة سوق العمل (تمكين) برنامج (كلاود 10)، وهو برنامج مصمم لتسريع أعمال الشركات التكنولوجية الناشئة (accelerator) بواسطة تكنولوجيا الحوسبة السحابية.
وفي ديسمبر الماضي، أعلنت (أمازون) عن عزمها افتتاح مكتب للتدريب والمبيعات في البحرين في شهر يناير الحالي، وهو أحد أوائل مكاتبها في منطقة الشرق الأوسط، والذي سيكون قادراً على دعْم كل أنواع الشركات التي بدأت في اعتماد تكنولوجيا الخدمات السحابية في المنطقة.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com