url

ثلث «الإسرائيليين» يرغبون في الهجرة ويرون أن «دولتهم» لن تبقى مستقبلاً

كشف استطلاع للرأي، أجري في (إسرائيل) مؤخراً أن ثلث (الإسرائيليين) يرغبون في الهجرة منها، وأنهم يرون أن (دولتهم) لن تنجح في البقاء مستقبلاً.
وتراوحت أسباب الرغبة بالهجرة لدى ثلث الأشخاص المستطلَعة آراؤهم بين غلاء المعيشة والأوضاع الأمنية واليأس من السياسيين.
يُذكر أن (إسرائيل) (تحتفل) هذه الأيام بمرور 67 عامًا على ابتلاعها لأرض فلسطين التاريخية، لكن نحو 50% فقط هم الذين توقعوا أن تظل (إسرائيل) قائمة 67 عامًا أخرى.
ويشير الاستطلاع الواسع الذي أجراه معهد القدس وكشف تفاصيله موقع (والا) الإخباري إلى أن 70% من سكان (إسرائيل) البالغ عددهم – حسب زعمه – 8.3 ملايين نسمة (80% منهم – حسب زعمه أيضاً – يهود) يفضلون الإقامة في (إسرائيل) في حال كانت كل الإمكانيات مفتوحة أمامهم، لكن 30% منهم يفضلون الهجرة والعيش بدولة أخرى في كل الأحوال.
لكن بحسب موقع (الجزيرة. نت) فإن نسبة (الإسرائيليين) الراغبين بالهجرة ترتفع إلى 36% لدى الفئة العمرية من 30 حتى 49 عامًا، مقابل 18% لدى مَن تعدَّوا الـ65 عامًا.
يُذكر أن هناك نحو ثمانمائة ألف (إسرائيلي) يقيمون بالخارج، وتشهد السنوات الأخيرة تزايدًا ملحوظًا في هجرة الشباب وخاصة إلى ألمانيا حيث يقيم في برلين وحدها ثمانون ألف (إسرائيلي).
ويلفت التقرير إلى أن الهجرة من (إسرائيل) شملت أيضًا هجرة العقول والتي تتسع بشكل مضطرد.
ويبين الاستطلاع بعض أسباب هذه الظاهرة، حيث يبدى مجمل (الإسرائيليين) رضاهم عن (الجيش) لكن ثقتهم بالقضاء مهزوزة. أما ثقتهم بجهاز التعليم ووسائل الإعلام فهي متدنية، وتنحدر إلى متدنية جدًّا عند سؤالهم عن الحكومة.
ومع ذلك، تقول أغلبية كبيرة منهم (82%): إنهم يفخرون بكونهم (إسرائيليين)، رغم كل ما نشرته وسائل الإعلام العبرية في الشهور الأخيرة عن (الإسرائيلي البشع) الذي يتصرف بهمجية وعدوانية داخل وخارج بلاده.
وعن المستقبل، قال 52% فقط منهم إن (دولتهم) ستبقى قائمة بعد 67 عامًا، بينما شكك البقية في ذلك، لكن 31% من الشباب (18 وحتى 29 عامًا) يرون أنها لن تنجح في البقاء.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com