منظمة التعاون الإسلامي

جدة تستضيف الثلاثاء اجتماعات تحضيرية لـ”وزاري التعاون الإسلامي”

النبأ: الأناضول

ينطلق في مقر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، بمدينة جدة السعودية، غدا الثلاثاء، الاجتماع التحضيري للدورة الثالثة والأربعين لمجلس وزراء خارجية المنظمة، التي ستعقد في العاصمة الأوزبكية طشقند، في أكتوبر المقبل.
وحسب بيان صادر عن المنظمة اليوم الإثنين، “تتصدر قضية فلسطين والصراع العربي ــ الإسرائيلي الملفات التي سيناقشها اجتماع كبار الموظفين التحضيري؛ إذ يبحث التطورات في فلسطين ومدينة القدس الشريف، والجولان السوري المحتل، واحتلال إسرائيل للأراضي اللبنانية، والوضعية الراهنة لعملية السلام في الشرق الأوسط”.
ومن بين القضايا المهمة على أجندة الاجتماع، الذي يتواصل ليومين، “مكافحة الإرهاب الدولي والنزاعات في العالم الإسلامي، وعلى رأسها الوضع في سوريا واليمن وليبيا ومالي، ورفض العقوبات الاقتصادية الانفرادية على الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وإصلاح الأمم المتحدة وتوسيع عضوية مجلس الأمن الدولي”، وفق البيان ذاته.
وأضاف البيان أن الاجتماع سيبحث “قضايا نزع السلاح، وظاهرة الإسلاموفوبيا وتشويه سمعة الأديان، وإنشاء مكاتب إقليمية جديدة لمنظمة التعاون الإسلامي، وأوضاع الجماعات والمجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء مثل الفلبين وميانمار”.
وتابع البيان أن الاجتماع التحضيري سيتناول “المواضيع المتعلقة ببرنامج عمل منظمة التعاون الإسلامي حتى عام 2025، والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، وبرامج ومشاريع الشؤون الإنسانية في غزة وسوريا واليمن وتشاد والصومال وغيرها من الدول الأعضاء، وخاصة بشأن اللاجئين والنازحين، وأيضا الشؤون الإعلامية، ومنها إطلاق قناة فضائية للمنظمة”.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com