الشيخ عبداللطيف

جمعية تجَمُّع الوحدة الوطنية تطالب بوضع آليات لتجاوزات المال العام

طالبن جمعية تجمع الوحدة الوطنية مجلس الوزراء الموقر بوضع الاليات التي تحقق الردع المطلوب للمخالفين والمتجاوزين المشار إليهم في تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية.
وقال الجمعية إنها تابعت بقلق شديد ما ورد في تقرير الديوان لعامي (2016 و2017) من استمرار للتجاوزات الإدارية والمالية والمخالفات التي ظلت تتكرر بذات الأسلوب والطريقة لسنوات متتالية رغم كل الإجراءات التي تقول الحكومة إنها تتخذها لمكافحة التجاوزات ومعاقبة المخالفين.
وأضافت «وإزاء هذه الحالة المتكررة التي تسيء لسمعة الأداء الإداري في الوزارات ومؤسسات الدولة تطالب جمعية التجمع مجلس الوزراء بوضع الاليات التي تحقق الردع المطلوب للمخالفين والمتجاوزين، وتطالب في الوقت نفسه الهيئة التشريعية بإعادة النظر في العقوبات القانونية المترتبة على ارتكاب المخالفات الإدارية والمالية وهدر المال العام، بما يجعلها عقوبات أكثر تشديداً وفاعلية في معالجة هذه الظاهرة».
وجددت الجمعية إدانتها لهذه المخالفات المتكررة التي وردت في تقرير الديوان ، مستنكرة بشدة ما كشف عنه التقرير من وجود أخطاء طبية فادحة لايمكن السكوت عنها أو التساهل معها لِما يترتب عليها من تهديد مباشر لحياة المرضى.
وأبدت استغرابها الشديد من ظهور تجاوزات إدارية ومالية في السلطة التشريعية لأول مرة، وهي الجهة المنوط بها القيام بأمر الرقابة والتشريع لحماية المال العام والمصلحة العامة للمملكة من الاعتداءات والفساد.
وعبرت الجمعية عن استنكارها التام لِما أظهره التقرير من استمرار مخالفة جهات حكومية لقانون المناقصات بجانب مخالفات كبيرة في الموارد البشرية والتوظيف، وعدم استجابة بعض الوزارات والهيئات المختلفة لتوصيات الحكومة ولوائحها، مما يفقد الدولة تحصيل إيرادات مالية أو يتسبب في الهدر المالي.
وأوضحت أن استمرار التجاوزات المالية والإدارية في ظل ظروف اقتصادية استثنائية تمر بها بلادنا والمنطقة من حولنا يعكس بصورة واضحة حجم الاستهتار وضعف الإحساس بالمسؤولية لدى من هم في قيادة العمل التنفيذي داخل تلك المؤسسات، حيث إن هذه التجاوزات بما يترتب عليها من هدر وتبديد لميزانية البلاد ينعكس أثرها بشكل مباشر على قدرة الدولة على الوفاء بالتزاماتها الخدمية للمواطنين بالمستوى المطلوب.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com