WhatsApp Image 2017-09-26 at 3.21.26 PM

جمعية «جود» تنظم دورة «حقوق الإنسان»

النبأ: فؤاد الكلباني

نظمت جمعية التجمع الوطني الدستوري (جود) بمقرها بمنطقة سند مساء الإثنين 25 سبتمبر 2017 دورة تدريبية في حقوق الإنسان قدمها الحقوقي الدكتور عبدالله الدرازي نائب رئيس المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، وتحت إشراف المنسق العام بالجمعية السيد عيسى سعد، وبحضور أمينها العام السيد خالد الكلبان ونائبه السيد هشام ربيعة وعدد من أعضاء وعضوات مجلس الإدارة، وبحضور المشاركين في هذه الدورة الذين بلغ عددهم 18 شخصاً من الجنسين.
وقد استهل د. الدرازي الدورة بتقديم نبذة عن إنشاء مجلس حقوق الإنسان الأممي التابع للجمعية العامة للأمم المتحدة، وأشار إلى أنه تأسس في 15 مارس 2006، ويُعتبَر أعلى سلطة في نظام الأمم المتحدة، ومن صلاحياته نشر الاحترام العالمي للمبادىء الدولية لحقوق الإنسان بدون تمييز وبشكل عادل ومتساو للجميع، كما يراقب المجلس انتهاكات حقوق الإنسان وخاصة الانتهاكات الجسيمة والمتكررة وتقديم التوصيات اللازمة لوقْفِها أو الحد منها، وذكر أن المجلس يجتمع ثلاث مرات في العام الواحد، وكل اجتماع مدته 3 أسابيع، مضيفاً أن المجلس يتكون من 47 عضواً منتخباً من قبل اللجنة العامة، ويتم تحديد العضوية تبعاً للتوزيع الجغرافي، ومدة العضوية 3 سنوات وللدولة الحق في التَّرَشُّح مرتين متتاليتين فقط.
كما تطرق إلى الضمانات الدستورية التي نص عليها دستور مملكة البحرين لتعزيز وحماية حقوق الإنسان مثل مبدأ المساواة ومبدأ الفصل بين السلطات وإنشاء مجلس وطني يتكون من مجلسي الشورى والنواب، وتنظيم الرقابة القضائية، وضمانة جلالة الملك التي تعتبَر ضمانة مهمة للحقوق والحريات باعتباره رأس الدولة والممثل الأسمى للشعب.
بعد ذلك فُسِح للمشاركين والمشاركات في الدورة لإبداء آرائهم وطرح أسئلتهم التي جاءت هادفة ومتنوعة أثرت اللقاء.
وفي ختام الدورة قام أمين عام الجمعية ونائبه بتقديم شهادات المشاركة لجميع المشاركين بالدورة، كما جرى تقديم شهادة شكر وتقدير للدكتور عبدالله الدرازي على تقديمة لهذه الدورة الحيوية وعلى إسهاماته المتعددة في مجال حقوق الإنسان.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com