Dollar

جي. بي. مورجان: هيمنة الدولار على النظام العالمي في خطر

قال بنك (جي. بي. مورجان) الأميركي إن الدولار الأميركي على وشك أن يتعرض لرد فعل عنيف، لأن منافسي الولايات المتحدة الأميركية يتطلعون إلى إضعاف قبضة الورقة الخضراء على النظام المالي العالمي.
وأضاف ماركو كولانوفيتش المحلل المالي بالبنك في مذكرة للعملاء طرحها الأسبوع الماضي، أن السياسة الخارجية المنعزلة للرئيس الأميركي الحالي دونالد ترامب هي «عامل محفِّز لخفْض حيازة الدولار على المدى الطويل بين دول من أوروبا وآسيا والشرق الأوسط والتي عبرت مراراً – بحسب وكالة بلومبرج لأنباء – عن أسفها لهيمنة الدولار».
وبدت الولايات المتحدة معزولة على الساحة الدولية الأسبوع الماضي، مع تبَنِّي ترامب لموقف الهجوم في الأمم المتحدة ضد العديد من الدول.
ونتيجة لسياسة ترامب قالت دول أوروبا والصين وروسيا إنها تسعى إلى تجنب عقوبات الولايات المتحدة ضد إيران من خلال آلية تسمح لبعض الشركات بالاستمرار في العمل دون عوائق.
ويرى كولانو فيتش إن سياسات الإدارة الأميركية الحالية والتي تتضمن حروباً تجارية وعقوبات اقتصادية تجاه عدد من الدول تطرح تساؤلاً حول ما إذا كان على باقي دول العالم الابتعاد عن مخاطر الدولار والنظام المالي الذي تسيطر عليه العملة الأميركية.
وخلص البنك إلى أن السياسات الأحادية الجانبية من قبل ترامب ستؤدي إلى إنشاء تحالف من الصين وأوروبا وروسيا قد يكون له تأثير كبيرعلى النظام المالي الذي يركز على الدولار.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com