3828961

حكومة البحرين تصدر صكوكاً بقيمة مليار دينار خلال النصف الأول من ٢٠١٥

بلغ حجم الصكوك الإسلامية التي طرحتها حكومة مملكة البحرين للاكتتاب خلال 7 أشهر من يناير حتى يوليو من العام الماضي 2015، نحو مليار دينار (أي 2.6 مليار دولار)، وذلك بحسب بيانات مصرف البحرين المركزي.
وذكرت البيانات أن المصرف نيابة عن حكومة البحرين أصدر 17 إصداراً من الصكوك خلال 7 أشهر بلغ حجمها الإجمالي مليار دينار، وبفترات تراوحت بين 91 يوماً و10 سنوات، وبأرباح تراوحت بين 0.8% و5.5%.
وكان أكبر إصدار، هو صكوك التأجير الإسلامية رقم (22) الذي أُصدِر في شهر يناير 2015، وبمبلغ 250 مليون دينار، ومدته 10 سنوات، ويستحَق في العام 2025، وتبلغ أرباحه السنوية 5.5%.
وتمثل صكوك التأجير الإسلامية أداة مالية لأصول حكومية يصدرها المصرف المركزي نيابة عن الحكومة بغرض إيجاد مجالات جديدة لاستثمار فائض الموارد المالية في المجتمع، ولتمويل الإنفاق الرأسمالي لمشروعات التنمية المختلفة. وتقوم الحكومة بموجب هذا الإصدار، بطرح تلك الأصول على المستثمرين لشرائهم لها من الحكومة ثم تأجيرهم إياها للحكومة بقسط تأجيري، بموجب عقد إجارة منتهية بالتمليك بحيث تعِدُ حكومة البحرين بإعادة شراء تلك الأصول في نهاية مدة الإصدار بثمن يمثل القيمة الأصلية التي اشتريت بها منها.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com