اقتصاد السعودية

دراسة: الصكوك الإسلامية حققت نقلة نوعية للأسواق الخليجية

أكدت دراسة اقتصادية حديثة أن صكوك الاستثمار الإسـلامية تمتاز بتَنَوُّع وتجدُّد وتطور متنامٍ ومتسارع عالمياً وبتطبيقات مختلفة؛ مما يحتاج للبحث المستمر من أجل توضيح آلياتها للاستفادة من ذلك في مزيد من الابتكارات بصورة تجمع بين الكفاءة الاقتصادية، والمصداقية الشرعية.
وحثت الدراسة، نقلاً عن وكالة أنباء البحرين (بَنَا) على ضرورة الاستمرار في تطوير جميع الأدوات المالية الإسلامية حتى تمتاز بمزيد من المصداقية الشرعية والكفاءة الاقتصادية التي تميزها عن المنتجات المالية التقليدية، وضرورة تطوير آليات الرقابة الشرعية في مجال إصدارات صكوك الاستثمار الإسلامية؛ لضمان استمرارية توافقها مع أحكام ومبادىء الشريعة الإسلامية في جميع المراحل، والابتعاد عن محاكاة الأدوات المالية التقليدية.
وشددت الدراسة على أن صكوك الاستثمار الإسلامية ابتكار مهم ونقلة نوعية لأسواق رأس المال في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث لعبت دوراً مهما في جذب الموارد خلال الفترة 2001-2012.
وأكدت الدراسة التي أعدها باحث في جامعة أم درمان الإسلامية في السودان، وتحمل عنوان (أثر صكوك الاستثمار الإسلامية في جذب الموارد.. تجربة مصارف دول مجلس التعاون الخليجي نموذجاً 2001-2012).
كما أكدت على أهمية الاستفادة القصوى من تنَوُّع إصدارات الصكوك حسب الجهات التي تصدرها، مثل: الصكوك السيادية، وشبه السيادية، وصكوك الشركات، وصكوك المؤسسات المالية وغيرها، وذلك لدعم تمويل مشروعات البنية التحتية، وبقية مشروعات التنمية الاقتصادية.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com