الصحف السويسرية

دراسة حديثة: الصحف السويسرية تنقل صورة سلبية عن المسلمين

كشفت دراسة حديثة، أن أكثر من نصف الموضوعات المتعلقة بالمسلمين في الصحف السويسرية تنقل أخبارًا سلبية عن المسلمين، من دون إتاحة فرصة للرد.
وأشارت الدراسة، التي أجرتها جامعة زيورخ، إلى أنه منذ العام 2015 تحديدًا، تركّز أكثر من نصف المقالات (54٪) التي نشرت في الصحف السويسرية الكبرى بشأن الأقليات الدينية على موضوعي “التطرف والإرهاب”.
في المقابل، لم تحظ موضوعات مثل الاندماج الناجح وسير الحياة اليومية للمسلمين إلا بتغطية هامشية لم تتجاوز 2٪ من إجمالي المقالات التي تغطي تلك المجالات، وفق ما نقله موقع هيئة الإذاعة والتلفزيون السويسرية (حكومية)، الاثنين (3 سبتمبر 2018).
وذكرت الدراسة، التي حملت عنوان “جودة الإبلاغ عن المسلمين في سويسرا”، أنها حللت المقالات المطبوعة والأخرى المنشورة على المواقع الإلكترونية حول المسلمين في 18 صحيفة صادرة بمختلف اللغات المنتشرة بسويسرا بين عام 2009 ومنتصف 2017.
ونوهت الدراسة إلى أن نسبة كبيرة من هذه المقالات تركّز على وجود فجوة بين المسلمين وعامة السكان في سويسرا، لا سيما عقب حدوث هجمات في أنحاء مختلف من العالم.
وأوضحت كذلك أنه في 55٪ من هذه المقالات عن المسلمين، لم تمنح أي فرصة لممثلي الأقلية المسلمة لتقديم وجهة نظرهم حول المسألة المطروحة.
وتشير الدراسة إلى أن طريقة تناول هذه الموضوعات يختلف نسبيا من وسيلة إعلام إلى أخرى.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com