IMG_9544

د. مي العتيبي تقدم ندوة «التواصل والانتخابات النيابية» بجمعية تجمع الوحدة الوطنية

أكدت الدكتورة مي بنت سليمان العتيبي نائب رئيس مجلس أمناء معهد التنمية السياسية أن تفاعل المجتمع البحريني مع تجربة الانتخابات النيابية والبلدية يأتي من واقع تطور الوعي والاهتمام السياسي للناخب البحريني مقارنة بدوافع الناخبين في تجارب دول أخرى.
وقللت د. العتيبي في الندوة التي أقامتها جمعية تجمع الوحدة الوطنية بمقرها بالبسيتين مؤخراً، وجاءت تحت عنوان (التواصل والغنتخابات النيابية)، من مزاعم تحَكُّم المال والرشاوي في خيارات الناخبين في مملكة البحرين، مؤكدة في الوقت نفسه وجود فرصة لتغيير نية الكثير من الناخبين قبل التصويت بسبب ثقافة المجاملة الاجتماعية في الشخصية البحرينية والتي تنعكس كثيراً على النتائج النهائية للانتخابات.
وحول مشاركة المرأة في الانتخابات أكدت د. العتيبي على أهمية المشاركة السياسية للمرأة البحرينية في تعزيز ما حققته من مكتسبات ومساهمات فاعلة في المسيرة الديمقراطية والتنموية في البحرين. واستعرضت التحديات التي تواجه المرأة البحرينية والخليجية المرشحة للانتخابات، وقالت إن المرأة المرشحة تواجه تحديات أكثر من الرجل بما لها من قيم خاصة وتقاليد لاتتعداها في حملتها الانتخابية.
وقدمت العتيبي إضاءات حول كتابها المعنون (التواصل والانتخابات النيابية) ومواقف على الآثار المترتبة على استخدام نموذج التواصل في الحملات الانتخابية ودوره في قرارات الاقتراع في الانتخابات النيابية في البحرين خلال عام 2005، وحتى بدء التحضير للانتخابات البرلمانية في عام 2006؛ وأكدت أن التواصل يعتبر نشاطًا تكتيكيًا عمليًا تتم دراسته على أساس المعايير الاجتماعية والثقافية (المناخ الاجتماعي)، والقدرة على التفكير بأسلوب استراتيجي ممنهج، والعمل على تنظيم حملات انتخابية عالية الجودة، مشدِّدة على أهمية الاستعانة بفريق العمل المؤهل والمدرب للمساهمة في نجاح تجربة المرشحين في الانتخابات النيابية.
وحول أهمية التواصل ومحتوى الرسالة قالت إن هناك خلطاً عند الكثير من الناخبين بين دور النائب البرلماني ومهام العضو البلدي.
وعقب ختامها كلمتها أشاد متداخلون من الحضور بأهمية الندوة والأطروحة البحثية الخاصة بالدكتورة مي العتيبي، مطالبين باعتمادها ضمن مقررات التدريب لطلاب التنمية السياسية.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com