ABK_7173

رئيس الوزراء ورئيس وزراء تايلند يتفقان على زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري

اتفق صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر ومعالي الجنرال برايوت تشان أوتشا رئيس وزراء مملكة تايلند على زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين الصديقين ومضاعفة حجم النشاط الاستثماري، كما اتفقا على تنمية المشاريع المشتركة بين القطاع الخاص في البلدين وتعزيز التعاون الزراعي وفي مجالات الصحة العامة والتعليم والسياحة والنقل والمواصلات، والتنسيق في المحافل الدولية حيال مختلف القضايا والتطورات الإقليمية والعالمية. وتم تكليف وزيري خارجية البلدين بمتابعة ذلك من خلال أعمال اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، والذي تم التوجيه بالإسراع في انعقادها في أقرب وقت، وتكليف الوزراء المعنيين بتفعيل العمل بالاتفاقيات النافذة ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية التي يصل مجموعها إلى 26 اتفاقية ومذكرة تفاهم.
جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الرسمية التي عقدت بقصر القضيبية أمس بين الجانبين البحريني برئاسة سمو رئيس الوزراء الموقر والتايلندي برئاسة معالي رئيس الوزراء التايلندي.
وقد شغل تفعيل التعاون الثنائي اقتصادياً وتجارياً واستثمارياً وما من شأنه تنمية المنافع المتبادلة والمصالح المشتركة التي تعزز علاقات الصداقة والتعاون، الجزء الأكبر من جلسة المباحثات التي تم خلالها مناقشة آلية تفعيل الاتفاقيات بين البلدين في المجالات المختلفة وبخاصة ما يتعلق بالدفع قُدُماً بتعاونهما التجاري والاقتصادي والاستثماري، وتعظيم الاستفادة من الخبرات التي تتمتع بها كل دولة منهما لتعزيز وإثراء تجربتهما في مختلف مجالات التنمية.
ونوه الجانبان بأهمية الاجتماع في دعم العلاقات الثنائية والسعي إلى تعزيزها في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، كما جرى تبادل وجهات النظر حول آليات تعزيز التعاون المشترك في مجالات التجارة والاستثمار والسياحة، واستعراض الفرص المتاحة لدى كل جانب والتسهيلات والخدمات التي تدعم وتعزز التعاون المشترك فيها.
وأكد سمو رئيس الوزراء أن العلاقة بين البلدين علاقة نموذجية يحتذى بها وتزدهر يوماً بعد اليوم بفضل الرغبة الصادقة من الجانبين لتطويرها وتنميتها، لافتاً الى أن البحرين تعتبر تايلند دولة صديقة طموحها غير محدود الأفق للارتقاء بالتعاون معها في شتى المجالات وعلى كافة الأصعدة.
وبحضور سمو رئيس الوزراء ومعالي رئيس الوزراء التايلندي وقع الجانبان على بروتوكول تعديل بعض مواد اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي بين حكومتي البلدين. كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني ووزارة الزراعة والتعاونيات بتايلند بشأن التعاون في المجال الزراعي. والتوقيع كذلك على مذكرة تفاهم بين جامعة البحرين وجامعة الأمير سونجكلا بتايلند.

الأخبار المتعلقة

أترك تعليقاً *

CAPTCHA Image

Reload Image
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com